التشكيل السرديّ ودوره في تقديم البطل رواية (ملحمة القتل الصغرى) أنموذجاً

المؤلفون

  • حميدة الشيخ حسين

الملخص

دخل النقد العربي مرحلة صار فيها الاتجاه نحو تغيير أفق التعامل مع النصّ سردياً كان أم شعريّاً حاجة لازمة، وأهمّ مظاهر هذا التغيير تبدو في الاهتمام بما يُطلق عليه (الشكل)، وعدم الفصل بين الشكل والمضمون، وإضاءة الأسرار الداخلية للنصوص في محاولة لتجديد النظر إلى النصّ الروائي، والتعاطي بشكل مغاير مع خطابه من خلال إحداث تنوّع قرائي، يُرفَد من النظريات النقديّة الحديثة السائدة، وغير السائدة. وتشير معظم الدراسات النقدية إلى وجود التباس بين مفهوم (البطل) في علاقته بالشخصية، فالشخصية الروائية تحمل في الغالب صفات بطولية، ولكنّها لا تصل أبداً إلى مستوى البطولة الكاملة، فالبطل الملحميّ يخضع، بشكل نموذجيّ، للمصير الذي تقرّره له الآلهة أو تفرضه عليه الواجبات، أمّا بطل الرواية فهو على العكس يخضع لقانون التغيّر، ويتخذ طريقاً محفوفاً بالصعوبات والصراعات التي تفرض عليه التحوّل والتغيّر. ويأتي الاهتمام بدراسة التشكيل السرديّ على قائمة الدراسات النقديّة المعنيّة بالرواية، التي تسهم في تقديم ممارسة نقديّة تستقرئ النصوص، وتسعى إلى استنطاقها بعيداً عن المرجعيّات التاريخيّة والاجتماعيّة والفكريّة التي تدور حولها.

التنزيلات

منشور

2017-09-14

كيفية الاقتباس

Al_ Shekh Hossein, H. . (2017). التشكيل السرديّ ودوره في تقديم البطل رواية (ملحمة القتل الصغرى) أنموذجاً. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3115