العوامل الاجتماعيّة الأسريّة وأثرها على التفوق الدراسي للأبناء دراسة ميدانية لطلاب مدرسة المتفوقين في محافظة اللاذقية

المؤلفون

  • نبيل صالح

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرّف العوامل الاجتماعيّة الأسريّة المؤثرة على التفوق الدراسي للأبناء. وقد بلغت عينة البحث(240) طالباً وطالبة من المسجلين في الصفوف الأول والثاني والثالث الثانوية في مدرسة المتفوقين للعام الدراسي 2016- 2017م, حيث بلغ عدد أفراد المجتمع الأصلي(408). وللوصول إلى أهداف البحث تم اعتماد الاستبانه كأداة لجمع البيانات الأولية والبيانات المتعلقة بمتغيرات البحث. أكدت النتائج بأنّ حجم الأسرة لم يكن له أثر واضح في التفوق الدراسي, وبأنّ الغالبية العظمى من الطلاب لا يعانون من انفصال الوالدين أو غياب أحدهم لذلك فإنّ هذا العامل لا يؤثر في التفوق الدراسي للأبناء, كما أنّ ترتيب الابن في أسرته ليس له تأثير في تفوقه. العلاقة الجيدة بين الأب والأبناء لها تأثير إيجابي على تفوقهم الدراسي, بينما لم يكن للعلاقة بين الأم والأبناء ذلك الأثر على تفوقهم الدراسي, وبيّن البحث بأنّه يوجد علاقة إيجابية بين الضبط المعتدل الممارس داخل الأسرة والتفوق الدراسي للأبناء, وبأنه لا يوجد علاقة بين الضبط المتسلط الممارس داخل الأسرة والتفوق الدراسي للأبناء.

التنزيلات

منشور

2017-09-14

كيفية الاقتباس

Saleh, N. . . (2017). العوامل الاجتماعيّة الأسريّة وأثرها على التفوق الدراسي للأبناء دراسة ميدانية لطلاب مدرسة المتفوقين في محافظة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3117