ثقافة الحوار الأسري وفقاً لبعض المتغيرات دراسة ميدانية لأسر في مدينة جبلة

المؤلفون

  • ميرنا دلالة
  • دارين أحمد

الملخص

تعدُّ ثقافة الحوار ضرورة مُلحّة، في ظلِّ ما تشهده مجتمعاتنُا العربيّة في الآونة الأخيرة من انتشار للتعصب، ورفض الاعتراف بالآخر. ويبدأ اكتساب هذه الثقافة من الأسرة، ومن خلال الحوار بين أفرادها مما يمكّنهم مستقبلاً من الحوار مع الآخر والانفتاح عليه. لذا يتناول البحث الحالي ثقافة الحوار الأسري، وعلاقة بعض المتغّيرات بامتلاك أفراد الأسرة لمهارتي الإصغاء والتحدث، وقد تمّ تصميم استبانتين لتحقيق أهداف البحث؛ إحداهما موجهة للأبناء، والأخرى موجهة للوالدين، وجرى تطبيقهما على عيّنة من الأسر الموجودة في حي الجبيبات الغربيّة التابع لمدينة جبلة، والبالغ عددها (384) أسرة .ومن أبرز النتائج التّي تمّ التوصل إليها: وجود علاقة طردية ضعيفة ذات دلالة إحصائيّة بين كلٍّ من المستوى التعليمي للوالدين وامتلاك أفراد الأسرة لمهارتي الإصغاء والتّحدث، ووجود علاقة طردية ضعيفة ذات دلالة إحصائيّة بين المستوى الاقتصادي للأسرة وامتلاك الأفراد فيها لمهارتي الإصغاء والتّحدث.

التنزيلات

منشور

2017-09-14

كيفية الاقتباس

Dalaleh, M. ., & Ahmad, D. . . (2017). ثقافة الحوار الأسري وفقاً لبعض المتغيرات دراسة ميدانية لأسر في مدينة جبلة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3120