الأسلوب بين البلاغة والإيصال كتاب البيان والتبيين أنموذجاً

المؤلفون

  • وضحى يونس
  • عبد الواحد الحسين

الملخص

تسعى هذه الدِّراسة في تناولها الأسلوب البلاغيّ عِند الجاحظ، إلى تأكيد أصالة كثيرٍ مِن مبادئ علم الأسلوب في تُراثنا النّقديّ والبلاغيّ. لذا؛ فإنَّ هذه الدّراسة تَنطلِق مِن فرضيّة أنَّ الأسلوب يُعدُّ مُعادِلاً – وليس بديلاً أو وريثاً – للبلاغة العَربيّة القديمة. وقد اقتضتْ طبيعة البحث أنْ تتوزع مادته بين النّظريّة والتّطبيقيّة. وعلى هذا الأساس فقد انقسمت الدّراسة إلى محورين: الأوّل منهما يتناول الأسس الّتي ينبغي أنْ تتوافر في الأساليب الأدبيّة حتّى تتّسِم بسِمة البلاغة. وهذه الأسس، هي: الصَّواب النّحويّ، والالتزام بالمقاييس الجماليّة المُتواضع عليها عند العرب. أمّا المحور الثّاني، فيتمثّل بدراسة الطّرائق الّتي يَتِمّ بوساطتها عَرض المعاني بأساليبٍ بلاغيّة. وقد انتهى البحثُ إلى أنَّ الصّورة الفنّيّة بمُختلف أنواعها، تُعدّ الوسيلة الأمثل للأساليب الأدبيّة؛ إذ إنَّها تَسِم النّص بالجمال الفنّيّ الّذي من شأنه أنْ يُؤثّر في نُفوس المُتلقّين ومَلَكاتِهم الجماليّة، الأمر الّذي يؤدي إلى نجاح عمليّة التّواصل اللُّغوي المَنشود.

التنزيلات

منشور

2017-09-17

كيفية الاقتباس

Younes, W. A. ., & Alhosen, A. D. . (2017). الأسلوب بين البلاغة والإيصال كتاب البيان والتبيين أنموذجاً. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3126