اتجاهات طلبة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة تشرين نحو برنامج تصميم الاختبارات الإلكترونية (WQC) – دراسة ميدانية

المؤلفون

  • علي حربا

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تحديد اتجاهات طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية في جامعة تشرين نحو برنامج تصميم الاختبارات الإلكترونية (WonderShare Quiz Creator)، ولتحقيق هذا الهدف أعدّ الباحث مقياساً للاتجاهات نحو برامج (WQC)، ثمّ تحقق الباحث من صلاحيته ووزعه على عينة مؤلفة من (126) طالباً وطالبةً من طلبة دبلوم التأهيل التربوي المسجلين في العام الدراسي (2015 - 2016) معتمداً في ذلك على المنهج الوصفي. نتائج البحث: توصل البحث إلى مجموعة نتائج، كان أهمها:  توجد اتجاهات إيجابية لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي نحو برنامج تصميم الاختبارات الإلكترونية (WQC)، وخاصة في محور الاتجاه نحو أهمية برنامج (WQC)؛ إذ أكد (88.09%) من أفراد عينة البحث أنّهم يستمتعون في تصميم الاختبارات الإلكترونية باستخدام برنامج (WQC).  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة دبلوم التأهيل التربوي على جميع محاور مقياس الاتجاهات نحو برنامج (WQC) تعزا إلى متغير الجنس (ذكور - إناث)؛ وهذا يؤكد أنّ اتجاهات الطلبة نحو برنامج (WQC) لا تتأثر بمتغير الجنس.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة دبلوم التأهيل التربوي على جميع محاور مقياس الاتجاهات نحو برنامج (WQC) تعزا إلى متغير التخصص(علمية – أدبية - تربوية)؛ أي تتأثر اتجاهات الطلبة نحو برنامج (WQC) بمتغير تخصص الطالب في مرحلة الإجازة الجامعية. اقترح الباحث ضرورة العمل على تحديث مقررات تقنيات التعليم باستمرار ورفدها بما هو مفيد في مجال التعليم والتعلم.

التنزيلات

منشور

2017-09-19

كيفية الاقتباس

Harba, A. . . (2017). اتجاهات طلبة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة تشرين نحو برنامج تصميم الاختبارات الإلكترونية (WQC) – دراسة ميدانية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3156