الرّضا عن المقرّرات الدّراسيّة, كأحد محاور الرّضا الأكاديمي دراسة ميدّانية على طلبة جامعة تشرين

المؤلفون

  • ليلى شريف
  • فهد حاتم

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تحديد مستويات الرضا عن "المقرّرات الدّراسيّة" لدى طلبة جامعة تشرين حسب الكليّات التي ينتمون إليها, وتحديد ما إذا كان هناك فروق بين طلبة الجامعة على مقياس "الرّضا عن المقرّرات الدّراسيّة" وفقاً لمتغيّري (الجنس "ذكور, إناث", و التخصّص الأكاديمي "نظري, تطبيقي"), باستخدام المنهج الوصفي التّحليلي. تم استخدام مقياس الرّضا عن المقرّرات الدّراسيّة, المأخوذ من مقياس الرّضا الأكاديمي, من إعداد الباحث, وتم تطبقيه على عيّنة تم سحبها من طلبة جامعة تشرين, بكافّة كليّاتها, وبالطّريقة العشوائية الطّبقية, وعددُها 749 طالباً وطالبةً تتوزّع حسب متغيّرات البحث. ويمكن تلخيص نتائج البحث الحالي بأنّ متوسّطات الدرجات التي حصلت عليها كل الكليّات بالنسبة لرضا طلبتها عن المقرّرات الدّراسيّة كانت ضمن مستوى الرّضا (المتوسّط), ووجود فروق في الرّضا عن المقرّرات الدّراسيّة بين الذكور والإناث لصالح الإناث, وبين طلاب التخصّص الأكاديمي التطبيقي والتخصص الأكاديمي النظري لصالح طلاب التخصص النظري

التنزيلات

منشور

2017-09-20

كيفية الاقتباس

shrif , L. ., & Hatem , F. . (2017). الرّضا عن المقرّرات الدّراسيّة, كأحد محاور الرّضا الأكاديمي دراسة ميدّانية على طلبة جامعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3158

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين