التحليل المكاني لتوزع مدارس التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) في مدينة طرطوس باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

المؤلفون

  • كهرمان النقار

الملخص

تسعى الدراسة إلى استخدام التحليل المكاني Spatial Analyzingفي معرفة واقع توزع مدارس التعليم الأساسي للحلقة الأولى في مدينة طرطوس, التي تقاس بها التنمية المكانية في أي منطقة من خلال تقديم رؤية مسحية واقعية والمحاولة في استقراء عناصر الخلل في التوزيع المكاني الجغرافي , وقد استعملت أدوات التحليل المكاني Spatial Analyzing Toolsالمتقدم التي تقدمها تقانة نظم المعلومات الجغرافية , واعتمدت الدراسة أسلوبين إحصائيين هما أسلوب الانحراف المعياريStandard Deviation وأسلوب الجار الأقربAverage Nearest Neighbor. واستنتجت الدراسة بأن هناك خلل في التوزيع المكاني للخدمات التعليمية. وتوصلت الدراسة أيضا إلى أن التوزع العشوائي قد حرم كثير من الأحياء من الخدمة كما أن التوزع لم يكن مدروس من حيث نتائج قرينة الجار الأقرب للخدمة وان التنبوءات المستقبلية أشارت أن المدينة بواقعها المساحي بحاجة إلى خدمات إضافية في بعض الأحياء.

التنزيلات

منشور

2017-09-20

كيفية الاقتباس

Alnakar, K. . (2017). التحليل المكاني لتوزع مدارس التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) في مدينة طرطوس باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3160