درجة المتطلبات الإدارية والمادية والبشرية اللازمة لتطبيق التربية المهنية في مرحلة التعليم الأساسي" دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية"

المؤلفون

  • فؤاد صبيرة
  • صبا علي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تعرّف درجة المتطلبات الإدارية والمادية والبشرية اللازمة لتطبيق التربية المهنية في مرحلة التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية، وتعرّف أثر بعض المتغيرات في ذلك، ومن أجل تحقيق أهداف البحث جرى استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استبانة مؤلفة من (38) عبارة موزعة على ثلاثة محاور(المتطلبات الإدارية، المتطلبات المادية، المتطلبات البشرية)، وقد تكونت عينة البحث من (188) معلماً ومعلمة في مدارس التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية، إذ جرى تطبيق البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2016-2017م). وقد توصل البحث إلى عدة نتائج كان أهمها: - جاءت درجة المتطلبات الإدارية(مرتفعة جداُ) بينما جاءت درجة كل من المتطلبات المادية والبشرية (مرتفعة). - عدم وجود فروق دالة إحصائياً في درجات استجابات أفراد عينة البحث على الاستبانة وفق متغيرات الحلقة (اولى، ثانية) وموقع المدرسة(مدينة، ريف) والجنس. - وجود فروق دالة إحصائياً في درجات استجابات أفراد عينة البحث على الاستبانة وفق متغير المؤهل العلمي لصالح المؤهل العلمي الأعلى (إجازة وأعلى من إجازة).

التنزيلات

منشور

2017-09-26

كيفية الاقتباس

Sbeira, F. ., & Ali, S. . (2017). درجة المتطلبات الإدارية والمادية والبشرية اللازمة لتطبيق التربية المهنية في مرحلة التعليم الأساسي" دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3163

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2