مدى استخدام مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية في إصلاح إدارات التعليم الأساسي دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الأولى في محافظة طرطوس

المؤلفون

  • فاضل حنا
  • رشا خوري

الملخص

هدف البحث إلى التّعرف على مدى استخدام مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية في إصلاح إدارات التعليم الأساسي في مدارس الحلقة الأولى في محافظة طرطوس، وكذلك التعرف على الفروق بين آراء أفراد العينة حول مدى استخدام مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية في إصلاح إدارات التعليم تبعاً للمتغيرات الآتية (الجنس، والمؤهل العلمي والتربوي، وعدد سنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي)، استخدم المنهج الوصفي. واشتملت العينة على (276) إدارياً ومعلماً من مدارس التعليم الأساسي في محافظة طرطوس للعام الدراسي 2016/2017م. ولتحقيق هدف البحث صممت استبانة تكونت من (52) فقرة. وتوصلت إلى نتائج عدّة أهمها: درجة استخدام أفراد العينة لمدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية جاءت متوسطة بمتوسط حسابي (1,88) ووزن نسبي (62,67%). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد العينة تعزى لمتغير الجنس وعدد سنوات الخبرة، في حين وجدت فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغيري (المؤهل العلمي، والمسمى الوظيفي). وقد قدّم البحث مقترحات عدّة منها، إجراء المزيد من البحوث والدراسات المتعلقة بإعادة هندسة العمليات الإدارية، بحيث تتناول عدداً من الأبعاد الأخرى التي لم يجر تناولها في هذه الدّراسة مثل: استخدام التكنولوجيا، ونظم المعلومات.

التنزيلات

منشور

2017-09-27

كيفية الاقتباس

Hanna, F. . ., & Khoury, R. . . (2017). مدى استخدام مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية في إصلاح إدارات التعليم الأساسي دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الأولى في محافظة طرطوس. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3168