الجناس في شعر ابن الحدّاد الأندلسيّ (ت480هـ) دراسة بلاغيّة تحليليّة

المؤلفون

  • محمد غرة
  • حسن اسمندر

الملخص

يؤسّس فنّ الجناس الإيقاع الأكثر حضوراً في النّتاج الشّعريّ، ولاسيّما إذا امتلكَ خاصّيّة التّعالق الدّلاليّ مع فنون بلاغيّةٍ أخرى كالإرصاد والتّرديد، والطّباق، وغيرها من فنون الإيقاع اللّفظيّ والتّشاكل الصّوتيّ، إلّا أنّ ذلك الحضور لا يقتصرُ على الجوانب الموسيقيّة والإيقاعيّة؛ فللدّلالة نصيبها أيضاً في ذلك التّنغيم، لا بل إنّها مقتضىً أساسيٌّ من مقتضيات تحقيق الجناس لشروط البلاغة المُعتمَدة في سُلَّم الإبداع الأدبيّ. ونظراً لأهمّيّة هذا الفنّ جاءتْ هذه الدّراسة في شعر ابن الحدّاد الأندلسيّ في محاولةٍ منها لاستنطاق الأهمّيّة الإيقاعيّة وعلاقتها بالجانب الدّلاليّ، والتّأكيد على دَور السّياق في فهم تَموضُعات الجناس داخل البيت الشّعريّ، وكذلك مَعرفة المكَوّن الثّقافيّ للمُبدع والمتلقّي، وأثر الزّمان والمكان في الوصول إلى خطابٍ إبداعيٍّ يَسعى إلى الخُلود بالانفلات مِن إسار الزّمكانيّة الّتي تَبدو مقيِّدةً لكثيرٍ من الأعمال الإبداعيّة – على أهمّيّتها- ذات الانعكاس المباشر لقضايا الفَرد والمجتمع.

التنزيلات

منشور

2017-09-27

كيفية الاقتباس

Gora, M. ., & Esmander, H. . (2017). الجناس في شعر ابن الحدّاد الأندلسيّ (ت480هـ) دراسة بلاغيّة تحليليّة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3169