الاحتياجات التدريبية لتوظيف المستحدثات التكنولوجية الخاصة في تأهيل وتعليم ذوي الإعاقة السمعية {دراسة مسحية على معلمي ومدرسي معهد التربية الخاصة لتأهيل الصم والبكم في مدينة دمشق}

المؤلفون

  • جمعة إبراهيم
  • غالية مصري

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومدرسي التربية الخاصة لتوظيف المستحدثات التكنولوجية الخاصة في تأهيل وتعليم المعوقين سمعياً في مدينة دمشق، وتعرّف آرائهم نحوها، والصعوبات التي تعيق توظيفها، ومقترحات تفعيل توظيفها. ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بتصميم استبانة تكونت من (43) بنداً، موزعة على أربعة مجالات، وبعد أن تم التأكد من صدقها وثباتها، جرى تطبيق أداة البحث على كافة أفراد مجتمع البحث المكون من (62) مدرس ومعلم إشارة، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية اللازمة أظهر البحث النتائج الآتية: - أن درجة الاحتياجات التدريبية لتوظيف المستحدثات التكنولوجية في تأهيل وتعليم معلّمي ذوي الإعاقة السمعية كانت بشكل عام مرتفعة؛ إذ بلغت الدرجة الكلية للاستبانة (2.42). - وجود آراء إيجابية نحو توظيف المستحدثات التكنولوجية في التعليم من قبل المعلمين والمدرسين. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الاحتياجات التدريبية لتوظيف المعلمين والمدرسين للمستحدثات التكنولوجية، تُعزى لمتغيرات المسمّى الوظيفي، والمؤهل العلمي. - كانت أهم معوقات توظيف المستحدثات التكنولوجية في التعليم من وجهة نظر العينة: عدم توافر دورات تدريبية على توظيفها في أثناء الخدمة، وعدم تهيئة القاعات الدراسية فنياً لاستخدامها. - كانت أهم مقترحات العينة لتفعيل توظيف المستحدثات: إعداد دليل إرشادي للمعلمين والمدرسين في التخصصات المختلفة لتوظيف المستحدثات التكنولوجية، وضرورة تفعيل دور غرف المصادر.

التنزيلات

منشور

2017-09-28

كيفية الاقتباس

Ebrahem, J. ., & Ghalia , M. . (2017). الاحتياجات التدريبية لتوظيف المستحدثات التكنولوجية الخاصة في تأهيل وتعليم ذوي الإعاقة السمعية {دراسة مسحية على معلمي ومدرسي معهد التربية الخاصة لتأهيل الصم والبكم في مدينة دمشق}. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3174