أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني في اكساب مهارة التحدث لتلامذة الصف الرابع الأساسي في مادة العلوم

المؤلفون

  • منال سلطان
  • محمد جمل

الملخص

يهدف البحث إلى معرّفة أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني في اكساب مهارة التحدث لتلامذة الصف الرابع الأساسي في مادة العلوم، ولتحقيق أهداف البحث أخذت عينة عشوائية مؤلفة من (64) تلميذاً من تلامذة الصف الرابع الأساسي في محافظة اللاذقية، منها (35) للمجموعة الضابطة، و(29) للمجموعة التجريبية، وطبق على المجموعة التجريبية كل من بطاقة ملاحظة المهارات واختبار أداء مهارات التحدث. وانتهى البحث إلى النتائج الآتية: - وجودأثر لاستخدام استراتيجية العصف الذهني في إكساب مهارة التحدث لتلامذة الصف الرابع الأساسي في مادة العلوم وفق نسبة الكسب المعدل على كل من بطاقة ملاحظة المهارات واختبار أداء مهارات التحدث. - وجود فروق بين متوسطي درجات تلامذة المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على كل من بطاقة ملاحظة المهارات واختبار أداء مهارات التحدث لصالح درجات تلامذة المجموعة التجريبية. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلامذة الصف الرابع الأساسي (الذكور والإناث) للمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي على كل من بطاقة ملاحظة المهارات واختبار أداء مهارات التحدث. - وجود فروق بين متوسطي درجات التلامذة في التطبيقين القبلي والبعدي على بطاقة ملاحظة المهارات، وعلى اختبار أداء المهارات لصالح درجات التلامذة في التطبيق البعدي. قدم البحث توصيات عدة؛ أهمها ضرورة عقد دورات تدريبية مستمرة للمعلمين لتبصيرهم بكيفية تنمية مهارات التواصل الشفوي، وإكساب التلامذة مهارات التواصل الشفوي في المدارس.

التنزيلات

منشور

2017-09-28

كيفية الاقتباس

Sultan, M. . ., & Jmal, M. . . (2017). أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني في اكساب مهارة التحدث لتلامذة الصف الرابع الأساسي في مادة العلوم. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3176

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3