مستويات التفكير الجانبي لدى عينة من طلبة الدراسات العليا في جامعة تشرين

المؤلفون

  • علي منصور
  • رامي دياب

الملخص

يهدف البحث بشكل أساسي إلى تعرف مستويات التفكير الجانبي لدى عينة من طلبة الدراسات العليا في جامعة تشرين كلية التربية وتعرف الفرق بين متوسط درجات أفراد عينة البحث في التفكير الجانبي تبعاً لمتغيرات : التخصص, السنة الدراسية. وتكونت عينة الدراسة من(84) طالبا وطالبة من طلبة الماجستير في جامعة تشرين كلية التربية ومن أهم النتائج التي توصل اليها البحث : - إن التفكير الجانبي لدى طلبة الدراسات العليا يقع في المستويين المنخفض والمتوسط بنسبة متقاربة - وجود فرق دال إحصائيا بين أفراد عينة البحث في التفكير الجانبي تبعا لمتغير السنة - وجود فرق دال إحصائيا بين أفراد عينة البحث في التفكير الجانبي تبعا لمتغير التخصص وانتهى البحث الى مجموعة من المقترحات: 1- تعرف مستوى التفكير الجانبي لدى فئات أخرى . 2- تطوير المناهج التربوية لتكون مواكبة للتطورات العلمية . 3- تدريب المعلمين ليكونوا قادرين على نقل مهارات التفكير الجانبي لطلابهم في الجامعات والمدارس . 4- العمل على إدخال مبادئ التفكير الجانبي في المقررات الدراسية . 5- إجراء دراسة للكشف عن علاقة التفكير الجانبي بأنماط أخرى من التفكير 6- دراسة علاقة التفكير الجانبي ببعض المتغيرات المعرفية والنفسية مثل : أنماط الشخصية الذكاء الانفعالي 7- إجراء دراسة للكشف عن العوامل المؤثرة في التفكير الجانبي .

التنزيلات

منشور

2017-09-28

كيفية الاقتباس

Mansour, A. ., & Diab , R. . (2017). مستويات التفكير الجانبي لدى عينة من طلبة الدراسات العليا في جامعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3180