جماليات الإعاقة ، الإجهاض، و التبني في مسرحيات " إيقاع قفص" و" هبوط الروح و توقّد الجسد" للكاتبة كيا كورثرون

المؤلفون

  • مجدة عطية
  • محمد عثمان

الملخص

يستقصي هذه البحث كيف تنتج المفاهيم الثقافية المقيّدة والتي تعتمد بشكل ممنهج التشخيص السريري للإعاقة خطاباً مؤثراً في تفسير الإجهاض و التبني في الثقافة الأمريكية. على وجه الخصوص، يركّز هذا البحث على الرد الأمريكي الإفريقي فيما يخص التوصيف السريري للعرق الأسود كنوع من الإعاقات المفترضة اجتماعياً و خاصة الجينية و الجسدية و النفسية . في هذا المجال، يبحث مسرح كيا كورثرون، الكاتبة الأمريكية من أصول إفريقية، الأعراض النفسية و الجسدية للإعاقة العرقية كما ظهرت عند النساء السود. وعليه يعالج هذا البحث الثغرات الموجودة في الدراسات المتعلّقة بمسرح كورثرون و خاصة تطويرها للنقد المسرحي الإفريقي الأمريكي فيما يخص اعتماد العرق الأسود كإعاقة حيث تتطرق لأعراض أخرى غير متداولة مسبقاً لهذه الإعاقة العرقية. و بشكل خاص، تستهجن كورثرون في مسرحيتيها "إيقاع قفص" و "هبوط الروح وتوقّد الجسد" تقديم التبني و الاجهاض كموصّفات دائمة للإعاقة المكرّسة اجتماعياً والتي تحرم النساء السود من الخيارات المهمّة للأمومة الكاملة. في هذا السياق، تستعرض كورثرون كيف يمكن للنساء السود تقديم مصطلحاتهن الخاصة بالإجهاض و التبني لقلب الموازين العلمية الجينية و العرقية و التي تفترض مسبقاً الإرتباط بين الإعاقة، والإجهاض، و التبني بشكل مجحف يؤدي الى اضطهاد و تهميش النساء السود.

التنزيلات

منشور

2017-10-02

كيفية الاقتباس

Atieh, M. ., & Osman, M. . . (2017). جماليات الإعاقة ، الإجهاض، و التبني في مسرحيات " إيقاع قفص" و" هبوط الروح و توقّد الجسد" للكاتبة كيا كورثرون. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3197