"التّعليل الانطباعي في الدرس الصّرفي عند العيني"

المؤلفون

  • حسين العظامات

الملخص

قصدت هذه الدراسة إلى بيان فلسفة التعليل المتكئ على الانطباع في التفكير اللغوي، وبحث كيف يكون الانطباع والذوق وسيلة من وسائل التعليل في عند اللغويين، فليس كل ما في اللغة رهين الأدلة اللغوية المتداولة في أصول النحو سماعاً وقياساً، بل ثمّة حيز للانطباعات الذوقية، ومساحة للآراء الشخصية والانطباعات الذاتية ولو لم تخضع هذه المساحة لبراهين العلم الموضوعية، وقد اتخذت الدراسة من بدر الدين العيني (855-762هـ = 1361- 1451م ) نموذجاً لبيان هذه الفكرة من خلال كتابه "شرح المراح في التصريف". فسعت هذه الدراسة إلى تناول تعليل من نوع خاص سميناه "التعليل الانطباعي"، وهو جملة الانطباعات التي اتخذها اللغوي وسيلة تعليل في الاستدلال على مسألة لغوية تتقاطع مع ما تفضي إليه العلل والأدلة اللغوية ، بوصفه تعليلاً مسانداً أو رديفاً لها. و"التعليل الانطباعي" هو من لدن وحدة الشخصية الإنسانية، إذ لا يمكن أن يتجرد الإنسان من ذوقه وانطباعاته في بحث مسألة من مسائل العلم، وإذا كان علم الصرف من العلوم القائمة على المنطق المجرد والقواعد الموضوعية المحكومة بأقيسة وموازيين، فإنَّ التعليل فيه لا يخلو من بث اللغوي بعض انطباعاته الذوقية في معالجة المسألة الصرفية. وهو ما نحاول تسويته وبيانه.

التنزيلات

منشور

2017-11-14

كيفية الاقتباس

ALazamat, H. . (2017). "التّعليل الانطباعي في الدرس الصّرفي عند العيني". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3323