درجة توافر المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة معلم الصف في كلية التربية بجامعة دمشق دراسة ميدانية للتسجيل في درجة الدكتوراه

المؤلفون

  • رحاب جورية

الملخص

يحاول هذا البحث قياس درجة توافر المسؤولية الاجتماعية لطلبة معلم الصف، لمعالجة مشكلة البحث استخدم المنهج الوصفي، تألفت عينة البحث من (326) طالباً وطالبة للعام الدراسي 2016- 2017. استخدمت استبانة بحثية مشتقة من مقياس المسؤولية الاجتماعية وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: النسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحراف المعياري، واختبار (t - test)، ومعامل الارتباط بيرسون. وللحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين مختصين، وتم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (50) طالباً وطالبة من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ (Cronbach – Alpha)، والذي بلغ (0.901). وقد تم التوصل إلى عدة نتائج وهي: إن درجة توافر المسؤولية الاجتماعية مرتفعة في البنود التي تدل على مسؤولية ذاتية وأخلاقية، ومتوسطة في بعض البنود التي تدل على المسؤولية الوطنية ومنخفضة في المسؤولية الجماعية، وتبين أيضاً بان متغير الجنس يؤثر على الفروق بين مستوى المسؤولية الاجتماعية لصالح الإناث، ولكن متغير المنطقة السكنية لم يكن له تأثير على الفروق بين مستويات المسؤولية الاجتماعية في هذه العينة.

التنزيلات

منشور

2017-11-14

كيفية الاقتباس

Jworea, R. . (2017). درجة توافر المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة معلم الصف في كلية التربية بجامعة دمشق دراسة ميدانية للتسجيل في درجة الدكتوراه. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3324