درجة تطبيق استراتيجية الخرائط الذهنية لدى مدرسي اللغة الانكليزية في محافظة دمشق

المؤلفون

  • منى كشيك
  • رشا ذياب

الملخص

هدف البحث إلى تعرف مدى تطبيق استراتيجية الخرائط الذهنية لدى مدرسي اللغة الإنكليزية في محافظة دمشق, كما هدفت إلى تعرف الفروق بين متوسط درجات المدرسين في مدى تطبيق استراتيجية الخرائط الذهنية وفقاً لمتغيرات (نوع التعليم, والمؤهل العلمي), وقد طبق البحث على الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي( 2016-2017) ، أما عينة الدراسة شملت (62) مدرساً ومدرسة تم اختيارهم بصورة عشوائية . اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في بحثها ، واستخدمت الاستبانة كأداة لتحقيق أهداف البحث وذلك بعد التحقق من صدقها وثباتها. طبقت استبانة الخرائط الذهنية على المدرسين وهي من إعداد الباحثة . وخلص البحث إلى النتائج الآتية:  تطبيق استراتيجية الخرائط الذهنية لدى مدرسي اللغة الإنكليزية في مدارس الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي كان بدرجة متوسطة.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات مدرسي اللغة الإنكليزية في مدارس الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسيحول مدى تطبيق استراتيجية الخرائط الذهنية وفقاً لمتغير نوع التعليم لصالح التعليم الخاص.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات مدرسي اللغة الإنكليزية في مدارس الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسيحول مدى تطبيق استراتيجية الخرائط الذهنية وفقاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح المدرسين ذوي المؤهل العلمي الأعلى.

التنزيلات

منشور

2017-11-14

كيفية الاقتباس

Kishik, M. ., & Ziab , R. . . (2017). درجة تطبيق استراتيجية الخرائط الذهنية لدى مدرسي اللغة الانكليزية في محافظة دمشق. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3330