العنف الاجتماعي وأثره في السلوك العدواني لأطفال الأسر المهجرة (دراسة ميدانية على أبناء الأسر المُهجرة خارج مراكز الإيواء في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • هاني عمران
  • حمزة أحمد

الملخص

تبين من خلال الدراسة وجود علاقة مباشرة بين السلوك العدواني للتلاميذ من أبناء الأسر المهجرة، والعنف الأسري حيث أوضحت أن السلوك العدواني عند التلاميذ هو ناتج عن ردة فعل آخر يتمثل في العنف الأسري السائد داخل الأسر المهجرة، كما نجد أنماطاً متعددةً من العنف الأسري الممارس ضد الأبناء، وكذلك تبين وجود فروق بين الذكور والإناث من حيث تأثرهم به إذ يوجد فروق دالة إحصائياً بينهم على مقياس السلوك العدواني لصالح الذكور عند مستوى دلالة 0.0005. وهذا ما يتوافق مع نظرية التعلم الاجتماعي حيث أن السلوك العدواني عند الأبناء هو نتيجة طبيعية لمحاكاة، وتقليد الاستجابات العدوانية الصادرة عن آبائهم ضدهم من ضرب وشتم، وإثارة الألم النفسي، وغيرها من أساليب العنف.

التنزيلات

منشور

2017-11-14

كيفية الاقتباس

Omran, H. ., & Ahmed , H. . (2017). العنف الاجتماعي وأثره في السلوك العدواني لأطفال الأسر المهجرة (دراسة ميدانية على أبناء الأسر المُهجرة خارج مراكز الإيواء في مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3331