اتجاهات طلبة قسم علم الاجتماع نحو صعوبات اختيار التخصص الجامعي السنة الرابعة في قسم علم الاجتماع نموذجا

المؤلفون

  • ميرنا دلالة
  • شذى معروف

الملخص

يعد اختيار التخصص الجامعي أحد أهم القرارات المصيرية التي يتوجب على الطالب اتخاذها في بداية حياته الجامعية، ويواجه الطالب في هذه المرحلة مجموعة من الصعوبات قد تؤثر في عملية اختياره لمهنة المستقبل. و يتناول هذا البحث بعض العوامل التي قد تؤثر في اختيار الطالب لتخصصه الجامعي، وسيتم تعرف مدى تأثير هذه العوامل من خلال اختبار الفرضيات الآتية: -توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين ضغط الوالدين، وعدم قدرة الطالب على الاختيار السليم للتخصص الجامعي. - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تدني المستوى الاقتصادي للأسرة، وعدم قدرة الطالب على الاختيار بحرية. - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين صغر عمر الطالب، وعدم قدرته على اختيار تخصصه الجامعي الذي يناسبه. - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تدخل الأصدقاء، وعدم القدرة على الاختيار المناسب للتخصص. - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين حرية اختيار التخصص الجامعي والتفوق الدراسي. صممت الباحثة استبانة تم تطبيقها على عينة مؤلفة من (50) طالب وطالبة من طلاب السنة الرابعة من قسم علم الاجتماع في جامعة تشرين. وقد أظهرت نتائج البحث ما يلي: ضعف دور الجانب الأسري كضغط الوالدين، والجانب الاقتصادي في عملية اختيار التخصص الجامعي، كما أظهرت ضعف دور الأقران في عملية الاختيار، وقد اتضح أن صغر سن الطالب يؤثر بشكل كبير في عملية اختياره للتخصص ، إلا أن النجاح والتفوق ليس مقتصراً على من يختار تخصصه بنفسه، فقد ينجح ويتفوق أي شخص طالما وجدت العزيمة والإرادة لذلك.

التنزيلات

منشور

2017-11-15

كيفية الاقتباس

Dalala, M. ., & Maarouf, S. . (2017). اتجاهات طلبة قسم علم الاجتماع نحو صعوبات اختيار التخصص الجامعي السنة الرابعة في قسم علم الاجتماع نموذجا. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3336

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين