اضطراب الوسواس القهري وعلاقته باضطراب القلق المعمم لدى عينة من التلامذة في مرحلة التعليم الأساسي

المؤلفون

  • ريم سليمون
  • ريما السعدي
  • ميسم وطفي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اضطراب الوسواس القهري وعلاقته باضطراب القلق المعمم عند التلامذة في مرحلة التعليم الاساسي بالاعتماد على عينة مؤلفة من (30) تلميذ وتلميذة من تلامذة مرحلة التعليم الأساسي في مدارس محافظة طرطوس ، واستخدمت الباحثة المقياس العربي للوسواس القهري من إعداد أحمد عبد الخالق و مقياس القلق المعمم لدى الأطفال من إعداد الدكتورة فيولا الببلاوي, واعتمدت الباحثة للوصول إلى النتائج على حساب معامل الارتباط بيرسون لقياس الارتباط بين المتغيرين واختبار T ستيودنت للفرق بين المتوسطات ومعامل الانحدار لقياس القدرة التنبؤية . وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين اضطرابي الوسواس القهري والقلق المعمم لدى أفراد العينة وأثبتت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في نسبة اضطراب الوسواس القهري بين الذكور والإناث في العينة المستهدفة لصالح الإناث (الإناث سجلن درجات أعلى على مقياس الوسواس القهري مقارنة بالذكور), بينما لم تشر النتائج إلى وجود أي فروق في القلق المعمم بين ذكور وإناث العينة , كما تشير النتائج إلى أنه بالإمكان التنبؤ بوجود القلق المعمم لدى الأفراد الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري بنسبة عالية , وانتهى البحث إلى عدد من المقترحات .

التنزيلات

منشور

2017-11-15

كيفية الاقتباس

Slaimon, R. ., Alsaadi, R. ., & Watfe, . . . M. . . (2017). اضطراب الوسواس القهري وعلاقته باضطراب القلق المعمم لدى عينة من التلامذة في مرحلة التعليم الأساسي. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3337