"التَّرنُّم عند اللغويين" مدخل إلى المفهوم والأدوات والقيمة

المؤلفون

  • حسين العظامات
  • منير الشطناوي

الملخص

حاولت هذه الدراسة الوقوف على ظاهرة من ظواهر الأداء اللغوي هي: "الترنم"، إذ تتجلى في هذه الظاهرة كيفية أداء الّنص اللغوي و تنوع وسائلها اللغوية، التي قد تكون بإشباع حركة أو بإضافة لاحقة أو إبدال مدّ أو حذفه. وخلصت الدراسة إلى أنَّ الترنم هيئة مقصودة من الأداء الصوتي تغلب في الشعر، وتقوم على المدّ والترجيع؛ لتحقيق التطريب من خلال المد بالحركات الطويلة أو الاستعانة بلاحقة غالباً ما تكون لاحقة التنوين. وليس الترنم مقصوراً على تنوين الترنم، بل يتحقق في بعض أنواع التونين الأخرى. فالترنم بالنون جائز لا إشكال فيه وإن خالف رأي بعض النحويين، لما للنون من قيمة إيقاعية محببة، وغنّة ذات ترددات موسيقية متناسقة. كما خلصت الدراسة إلى أنَّ الترنم يختلف عن الإنشاد الذي لا يعدو رفع الصوت بالإلقاء من غير تغنٍ أو تطريب، ومظهره إبدال المدة نوناً أو إلزام آخر الكلم التسكين.

التنزيلات

منشور

2017-11-15

كيفية الاقتباس

ALazamat, H. ., & ALshentawe, M. . (2017). "التَّرنُّم عند اللغويين" مدخل إلى المفهوم والأدوات والقيمة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3340