أثر الرضا الوظيفي في تحسن الأداء الوظيفي لدى مدرسي التعليم الثانوي العام دراسة ميدانية في محافظة طرطوس

المؤلفون

  • فاضل حنا
  • رشا خوري

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى الرضا الوظيفي لدى المدرسين في مدارس التعليم الثانوي في محافظة طرطوس، وكذلك مستوى أدائهم الوظيفي، والتعرف إلى أثر الرضا الوظيفي في الأداء الوظيفي لأفراد العينة. استُخدم المنهج الوصفي، واشتملت العينة على (440) مدرساً ومدرسة، أي بسنبة (88,53%) من المجتمع الأصلي للمدارس المختارة. ولتحقيق هدف البحث صممت استبانتين الأولى تكونت من (37) فقرة موزعة على خمسة محاور لقياس الرضا الوظيفي، والثانية تكونت من (29) فقرة لقياس الأداء الوظيفي، توصل البحث إلى نتائج عدّة أهمها: الرضا الوظيفي لأفراد العينة جاء بدرجة متوسطة وحاز محور (طبيعة العمل وإجراءاته) على المرتبة الأولى، في حين جاء محور (بيئة العمل) في المرتبة الأخيرة. وكذلك الأداء الوظيفي لأفراد العينة جاء بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (3,31) ووزن نسبي قدره (67,54)، كما تبين وجود أثر للرضا الوظيفي على الأداء الوظيفي لأفراد العينة. وقدّم البحث بعص الاستنتاجات والمقترحات منها: توفير جو نفسي انفعالي محبب للمدرسين، ليمكنهم من أداء مهامهم على أكمل وجه، وتحسين بيئة العمل بتوفير التجهيزات والوسائل التعليمية التي تسهل العمل التدريسي. وكذلك إجراء دراسات مماثلة على مراحل تعليمية أخرى وفي محافظات أخرى.

التنزيلات

منشور

2017-11-16

كيفية الاقتباس

Hanna, F. . ., & Khoury, R. . . (2017). أثر الرضا الوظيفي في تحسن الأداء الوظيفي لدى مدرسي التعليم الثانوي العام دراسة ميدانية في محافظة طرطوس. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3374