المسؤولية الاجتماعية لدى العاملين وأثرها على العلاقات العامة درجة في الهيئة العامة لصندوق التسليف الطلابي في محافظة دمشق

المؤلفون

  • بطرس حلاق
  • دارين سليمان

الملخص

هدف البحث الى تعرف درجة المسؤولية الاجتماعية لدى العاملين وأثرها على العلاقات العامة في الهيئة العامة لصندوق التسليف الطلابي في محافظة دمشق، وفي الأنشطة والممارسات التي تجسد مفهوم المسؤولية الاجتماعية، وتعرف مفهوم وابعاد وبرامج المسؤولية الاجتماعية في الهيئة العامة، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي من خلال وجهة نظر بعض المدراء في العلاقات العامة او من ينوب عنهم من العاملين، وقد بلغت عينت البحث (54) مديراً عاملاً، او من اناب عنهم من العاملين وكان من اهم نتائج البحث : 1-توضيح مفهوم المسؤولية الاجتماعية وأثرها على العلاقات العامة في ادبيات البحث. 2-ارتكزت المسؤولية الاجتماعية في العلاقات العامة على البعد الاقتصادي، والبعد الاجتماعي، والبعد البيئي. 3-هناك اثار مباشرة لدرجة المسؤولية الاجتماعية تمثلت بالعلاقة الإيجابية في الجانب المادي للهيئة العامة، واثار غير مباشرة تمثلت في أ-تعزيز سمعة الهيئة العامة، ب-تحسين فرص الحصول على رؤوس الأموال من الجهات المختصة في الدولة، جـ-زيادة القدرة على اجتذاب عاملين يتمتعون بمهارات عالية، د-تحسين الكفاءة وانخفاض مخاطر وتكاليف المشاركة في برامج تدريبية، هـ -توسيع الحصة السوقية. 4-برزت العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية والعلاقات العامة من خلال ثلاث مرتكزات هي: أ-النشر الإعلامي، ب-التنمية المجتمعية المستدامة، جـ-تسليم القروض الصغيرة للعملاء. 5-اهم الأنشطة البارزة للهيئة العامة فكانت في: أ-انشاء صندوق تبرع خاص لذوي الاحتياجات الخاصة واسر الشهداء، ب-مشروع القروض الصغيرة للطلبة الجامعيين، جـ-تطوير ومتابعة التكنولوجيا، و-إقامة دورات تدريبية بناءً على احتياجات العاملين في مجال الهيئة العامة. 6-وكان من اهم الوسائل الإعلامية للترويج هو انشاء صفحة على فيسبوك، ونشرات إعلانية، ومخاطبة الوزارات والمديريات بكتب توضح عمل الهيئة العامة لصندوق التسليف الطلابي.

التنزيلات

منشور

2017-11-19

كيفية الاقتباس

Hallaq, B. ., & Soliman, D. . (2017). المسؤولية الاجتماعية لدى العاملين وأثرها على العلاقات العامة درجة في الهيئة العامة لصندوق التسليف الطلابي في محافظة دمشق. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3380