واقع استخدام التقنيات التعليمية والأجهزة المخبرية في المدارس الثانوية المهنية في محافظة اللاذقية

المؤلفون

  • فؤاد صبيرة
  • صبا علي

الملخص

هدف هذا البحث إلى تعرّف واقع استخدام التقنيات التعليمية والأجهزة المخبرية في المدارس الثانوية المهنية في محافظة اللاذقية، وقد اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استبانة مؤلفة من (50) عبارة موزعة على أربعة محاور، وقد تم التحقق من صدقها وثباتها باستخدام الأساليب الاحصائية المناسبة، ثم تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من (127) مُدرساً ومُدرساً مساعداً ومُعلم حرفة في عدد من المدارس الثانوية المهنية في محافظة اللاذقية، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراس (2016-2017م.)، وكان من اهم نتائج التي توصل إليها البحث: - جاءت درجة امتلاك كفايات استخدام التقنيات التعليمية والأجهزة المخبرية في المدارس المهنية ودرجة استخدام هذه التقنيات والأجهزة متوسطة. - جاءت درجة معوقات استخدام التقنيات التعليمية والأجهزة المخبرية في المدارس المهنية و ودرجة متطلبات تطوير هذا الاستخدام مرتفعة. - لم توجد فروق ذات دلالة احصائية على محاور استبانة واقع استخدام التقنيات التعليمية والأجهزة المخبرية في المدارس الثانوية المهنية في محافظة اللاذقية وفق متغيري مكان المدرسة والمسمى الوظيفي. - وجدت فروق دالة احصائياً على محوري امتلاك كفايات استخدام التقنيات التعليمية والأجهزة المخبرية في المدارس المهنية و استخدام هذه التقنيات والأجهزة ، وفق متغير الدورات التدريبية لصالح من اتبع دورة أو أكثر، ولم توجد فروق بالنسبة لمحوري معوقات استخدام التقنيات التعليمية والأجهزة المخبرية في المدارس المهنية ومتطلبات تطوير هذا الاستخدام. وقد خلص البحث إلى مجموعة من المقترحات التي تهدف إلى تطوير استخدام التقنيات التعليمية والأجهزة المخبرية في المدارس الثانوية المهنية في محافظة اللاذقية.

التنزيلات

منشور

2017-11-20

كيفية الاقتباس

Sbeira, F. ., & Ali, S. . (2017). واقع استخدام التقنيات التعليمية والأجهزة المخبرية في المدارس الثانوية المهنية في محافظة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3388

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2