مستوى أداء مربيات رياض الأطفال في ضوء الكفايات التربوية المحددة لهن دراسة تقويمية في رياض مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • آصف يوسف
  • فؤاد صبيرة
  • نورا زهره

الملخص

هدف البحث إلى تقويم مستوى أداء مربيات رياض الأطفال في ضوء الكفايات التربوية المحددة لهن، وإلى تعرّف أثر المتغيرات الآتية (المؤهل العلمي والتربوي، عدد سنوات الخبرة، الدورات التدريبية) درجة ممارستهن للأداء في ضوء الكفايات التربوية المحددة لهن. ولتحقيق هدف البحث تم تصميم استبانة تضمنت (76) عبارة، ضمت ستة مجالات للكفايات هي: (التخطيط، تنظيم البيئة داخل غرفة النشاط، التنفيذ، التقويم، الكفايات الشخصية، الكفايات الاجتماعية)، كما اشتملت عينة البحث على (198) مربية روضة للعام الدراسي 2016/2017، وتم استخدام المنهج الوصفي. وللتحقق من صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين مختصين في كليتي التربية بجامعتي دمشق وتشرين. وتم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (36) مربية روضة من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ، والذي بلغ (0.877). وانتهى البحث إلى أن مستوى أداء مربيات رياض الأطفال جاءت بدرجة متوسطة في ضوء الكفايات التربوية المحددة لهن، وبينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً حول درجة ممارستهن للأداء في ضوء الكفايات التربوية المحددة لهن تبعاً لمتغيري (الخبرة، المؤهل العلمي)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الدورات التدريبية. ومن خلال النتائج تم التوصل إليها قدمت مقترحات من أهمها: بناء برامج تدريبية لمربيات رياض الأطفال الحاليين لتطوير كفاياتهن بما يحقق جودة الأداء، وعقد دورات تدريبية لمربيات رياض الأطفال.

التنزيلات

منشور

2018-01-29

كيفية الاقتباس

Yousef, A. ., Sbeira , F. ., & Zahra, N. . . (2018). مستوى أداء مربيات رياض الأطفال في ضوء الكفايات التربوية المحددة لهن دراسة تقويمية في رياض مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3597