التخطيط الاستراتيجي وعلاقته بضمان جودة كلية التربية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية فيها- دراسة ميدانية في جامعة تشرين

المؤلفون

  • محمود محمد
  • نورا محمود

الملخص

هدف البحث إلى تعرف درجة ممارسة التخطيط الاستراتيجي في كلية التربية في جامعة تشرين من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية فيها، ومستوى ضمان جودتها، وكذلك تعرّف العلاقة الارتباطية بين درجة ممارسة أفراد العينة للتخطيط الاستراتيجي ومستوى ضمان جودة كلية التربية بجامعة تشرين من وجهة نظر أفراد عينة البحث، ولتحقيق أهداف البحث تم بناء استبانتين تتعلق الأولى بالتخطيط الاستراتيجي تألفت من (50) عبارة، وتوزعت إلى أربعة مجالات هي: (الرؤية الاستراتيجية للبرامج المقدمة، التنظيم وإدارة الموارد في الكلية، التقويم في الكلية، التنبؤ في الكلية)، والثانية تتعلق بضمان الجودة تألفت من (20) عبارة، طبقت على أفراد عينة البحث، بلغ عددها (72) عضو هيئة تعليمية في كلية التربية في جامعة تشرين للعام الدراسي 2016/2017. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وللحكم على صدق الاستبانة وجهت إلى مجموعة مؤلفة من (7) محكمين مختصين في جامعات القطر. وتم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (22) فرداً في كلية التربية في جامعة تشرين من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ (Cronbach – Alpha)، والذي بلغ (0.87)، لاستبانة التخطيط الاستراتيجي، و(0.73) لاستبانة ضمان الجودة. بينت النتائج أن درجة ممارسة التخطيط الاستراتيجي في كلية التربية في جامعة تشرين من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية فيها جاء بدرجة متوسطة، وأن مستوى ضمان جودة كلية التربية بجامعة تشرين جاء بدرجة متوسطة. كما بينت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة أفراد العينة للتخطيط الاستراتيجي ومستوى ضمان جودة كلية التربية بجامعة تشرين. كما قدم البحث مقترحات عدة أهمها ضرورة توفير الامكانيات المادية والبشرية في كلية التربية في جامعة تشرين لتعزيز درجة ممارسة مستمرة للتخطيط الاستراتيجي، تطوير أداء العاملين في كلية التربية في جامعة تشرين من خلال إقامة دورات تدريبية للعاملين في كلية التربية تتعلق بالتخطيط الاستراتيجي، والتوعية المستمرة بدور التخطيط الاستراتيجي في تحقيق ضمان الجودة لكلية التربية.

التنزيلات

منشور

2018-01-31

كيفية الاقتباس

Mohamed , M. . ., & Mahmoud , N. . . . (2018). التخطيط الاستراتيجي وعلاقته بضمان جودة كلية التربية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية فيها- دراسة ميدانية في جامعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3613