المشكلات التي تواجه المدرسين في معاهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من وجهة نظرهم ((دراسة في معاهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في مدينة دمشق))

المؤلفون

  • عزيزة رحمة
  • مهدي العش
  • زينب حسين

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد المشكلات التي تواجه مدرسي اللغة العربية في معاهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها خلال قيامهم بأعمالهم، وتقصي أثر كل من متغيرات جنس المدرس وسنوات الخبرة في درجة تقدير هذه المشكلات، من خلال تطبيق استبانة مكونة من (24) عبارة على أفراد العينة المؤلفة من (50) مدرساً ومدرسة من العاملين في معاهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتم تصنيف هذه المشكلات ضمن مجالين (المشكلات غير اللغوية- المشكلات اللغوية)، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها، واستخدام البرامج الإحصائية المناسبة أظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات مدرسي اللغة العربية للمشكلات غير اللغوية التي تواجههم أثناء القيام بأعمالهم جاءت بدرجة عالية وبمتوسط حسابي مقداره(2.58)، وتقديراتهم للمشكلات اللغوية التي تواجههم أثناء القيام بأعمالهم جاءت بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي مقداره(1.54)، وتقديراتهم للمشكلات التي تواجههم أثناء القيام بأعمالهم جاءت بدرجة عالية وبمتوسط حسابي مقداره(2.06)، ولم تظهر نتائج الدراسة وجود تأثير لمتغيرات الجنس وسنوات الخبرة في تقديرات مدرسي اللغة العربية للمشكلات التي تواجههم أثناء القيام بأعمالهم.

التنزيلات

منشور

2018-03-06

كيفية الاقتباس

Rahma, A. ., Al-Esh, M. . ., & Hussein , Z. . . (2018). المشكلات التي تواجه المدرسين في معاهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من وجهة نظرهم ((دراسة في معاهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في مدينة دمشق)). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3682