استراتيجيات التدريس وعلاقتها بالتوجه نحو التعلم والتركيز العقلي لدى طلبة جامعة تشرين - دراسة ميدانية

المؤلفون

  • روعة جناد

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تحديد مستوى التوجه نحو التعلم والتركيز العقلي لدى طلبة جامعة تشرين، كما هدف إلى تعرّف مدى تأثر التوجه نحو التعلم والتركيز العقلي بمتغيرات الجنس والاختصاص واستراتيجيات التدريس التي يفضلها الطلبة. تألفت عينة البحث من (672) طالباً وطالبة من طلبة جامعة تشرين المسجلين في العام الدراسي (2016 - 2017)، وتمّ اعتماد المنهج الوصفي، واستخدام مقياسين اثنين. هذا، وخلُص البحث إلى النتائج الآتية:  استراتيجيات التدريس الأكثر تفضيلاً من قبل أفراد عينة البحث هي الاستراتيجيات التفاعلية حيث فضل هذه الاستراتيجيات (57.4%) من مجموع أفراد عينة البحث. هذا ويتأثر التوجه نحو التعلم باستراتيجيات التدريس؛ إذ أكد البحث الحالي أنّ الطلبة الذين يفضلون استراتيجيات التدريس التفاعلية يتفوقون على باقي الطلبة في التوجه نحو التعلم.  حصل طلبة جامعة تشرين على متوسط يشكل (77.46%) من الدرجة العظمى المخصصة لمقياس التوجه نحو التعلم؛ أي أنّهم يتمتعون بمستوى جيد جداً من التوجه نحو التعلم؛ بينما حصلوا على متوسط شكّل (57.98%) من الدرجة العظمى المخصصة لمقياس التركيز العقلي؛ أي أنّ طلبة جامعة تشرين يتمتعون بمستوى مقبول من التركيز العقلي.  لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات (الذكور والإناث) على مقياس التوجه نحو التعلم؛ في حين يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات (الذكور والإناث) على مقياس التركيز العقلي، ولصالح الذكور؛ أي أنّ ذكور وإناث طلبة جامعة تشرين متساوون في التوجه نحو التعلم؛ لكن بالمقابل يتفوق الذكور على الإناث في التركيز العقلي. قدّم البحث- في ضوء النتائج- مجموعة من المقترحات، أهمها الاستمرار في البحث عن المتغيرات التي تزيد من التوجه نحو التعلم والتركيز العقلي.

التنزيلات

منشور

2018-03-07

كيفية الاقتباس

Jnad, R. . (2018). استراتيجيات التدريس وعلاقتها بالتوجه نحو التعلم والتركيز العقلي لدى طلبة جامعة تشرين - دراسة ميدانية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3684

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين