اتجاهات طلبة الصف الأول الثانوي نحو تعلم اللغة الفرنسية (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • هيام زريقي

الملخص

هدف البحث إلى تعرف اتجاهات طلبة الصف الأول الثانوي في مدينة اللاذقية نحو تعلم اللغة الفرنسية، وكذلك تعرف الفروق في اتجاهاتهم تبعاً لمتغيري (الجنس، الفرع). ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة صممت استبانة تضمنت (56) عبارة، موزعة على أربعة مجالات هي: (قيمة اللغة الفرنسية، استخدام اللغة الفرنسية خارج المدرسة، دور الأهل في تعلم اللغة الفرنسية، فوائد اللغة الفرنسية في الدراسة وفي الحياة المستقبلية)، وتم تطبيقها على عينة بلغت (434) طالباً وطالبة للعام الدراسي 2017/2018، وتم استخدام البحث الحالي المنهج الوصفي. وللحكم على صدق الاستبانة عرضت على (9) محكمين مختصين في كليّات التربية في الجمهورية العربية السورية. وتم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (48) طالباً وطالبة من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ (Cronbach – Alpha)، والذي بلغ (0.93). وانتهى البحث إلى النتائج الآتية: - وجود اتجاهات إيجابية نحو تعلم اللغة الفرنسية من قبل طلبة الصف الأول الثانوي في مدينة اللاذقية. - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في اتجاهات طلبة الصف الأول الثانوي في مدينة اللاذقية نحو تعلم اللغة الفرنسية تبعاً لمتغير الجنس، لصالح الإناث. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات طلبة الصف الأول الثانوي في مدينة اللاذقية نحو تعلم اللغة الفرنسية تبعاً لمتغير الفرع لصالح طلبة الفرعين العلمي والأدبي. كما قدم البحث مقترحات عديدة، كان أهمها: الاهتمام بتعليم اللغة الفرنسية، وإقامة دورات تدريبية للمدرسين، وتزويد المدارس بالوسائل التعليمية اللازمة للمخابر لتوفير بيئة تعليميّة ملائمة.

التنزيلات

منشور

2018-03-07

كيفية الاقتباس

Zreiki, H. . . (2018). اتجاهات طلبة الصف الأول الثانوي نحو تعلم اللغة الفرنسية (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3686