السماع الصوفي- بوابة للولوج إلى عالم المطلق عند الشاعر الصوفي جلال الدين الرومي

المؤلفون

  • برهان مهلوبي
  • ميساء علي

الملخص

اعتنى الصوفية على اختلاف مذاهبهم وفرقهم بما يسمَّى بالسَّماع والرقص الصوفي,وهذا إن دلَّ على شيء فإنَّه يدل على أن السّماع ظاهرة أساسية ,وعنصرٌ له دورٌ هام وفعال في صياغة التجربة الصوفية الروحية ؛ فهو يقوِّي الوجدو يبعث في النفس نوازع الحنين والشوق إلى عالم الغيب,ويهيء المُريد لدخول الحَضرة الإلهية ومعانقةِ المطلق, والعودة بالمريد إلى باطن ذاته فيعرِّيها ويكشف حقيقتها ويُعمّق الجانب الروحي فيها,كما يترافق السَّماع بأداء الحركات الراقصة الرمزية التي مِنْ شأنها أن تزيد التلاحم بين أفراد المجموعة التي تؤديها و تكشف عمق العلاقة بين المادي والروحيفي نفس( المؤدي –المريد)في تجربة تمتاز بخصائص تلخص تجربة الصوفي وتوضحها وتعري أسرارها . ويعد بحثُنا صورة موجزة عن دورالسّماع والرقص الصوفي ودلالاته التعبيرية في الاتحاد والتلاشي في الذات الإلهية كما تجلّت بوضوحتام في الطريقة المولوية التي أسسها جلال الدين الرومي .

التنزيلات

منشور

2018-03-07

كيفية الاقتباس

Mahloube, B. ., & Ali, M. . . (2018). السماع الصوفي- بوابة للولوج إلى عالم المطلق عند الشاعر الصوفي جلال الدين الرومي. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3687