الاحتياجات التدريبية لمدرسي اللغة العربية للناطقين بغيرها (( دراسة ميدانية في معاهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بمحافظة دمشق))

المؤلفون

  • عزيزة رحمة
  • مهدي العش
  • زينب حسين

الملخص

هدف البحث إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لمدرسي اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتقصي أثر كل من متغيرات جنس المرس وسنوات الخبرة في درجة تقدير هذه الاحتياجات، من خلال تطبيق استبانة مكونة من (16) عبارة على أفراد العينة المؤلفة من (50) مدرساً ومدرسة من العاملين في معاهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتم تصنيف هذه الاحتياجات ضمن محورين (طرائق التدريس- التقويم)، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها، واستخدام البرامج الاحصائية المناسبة أظهرت نتائج البحث أن درجة تقدير الاحتياجات التدريبية لمدرسيي اللغة العربية للناطقين بغيرها جاءت عالية، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في درجة تقدير أفراد عينة البحث لاحتياجاتهم التدريبية تعزى لمتغيرات جنس المدرس وعدد سنوات الخبرة

التنزيلات

منشور

2018-03-07

كيفية الاقتباس

Rahma, A. ., Al-Ash, M. ., & Hoseen, Z. . . (2018). الاحتياجات التدريبية لمدرسي اللغة العربية للناطقين بغيرها (( دراسة ميدانية في معاهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بمحافظة دمشق)). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3691