"تذويت" صورة المكان في النص الرّحلي "القاهرة المعزّية في رحلة العبدري أنموذجاً"

المؤلفون

  • رؤى قداح

الملخص

يقوم هذا البحث على شقّين، أولهما نظري يفصّل القول في مصطلح "التّذويت" بوصفه مصطلحاً نقدياً حديثاً له حضوره اللافت في النقد المختص بالنص الرّحلي، ويعرض لمصطلح "المكان الرّحلي"، ويجلو السمات الفارقة بينه وبين المكانين الواقعي والفني. وثانيهما تطبيقي يحلل صورة القاهرة المعزّية في رحلة "العبدري"، بعدّها صورة "مذوّتة"، ويرصد مسار تذويتها والعوامل الفاعلة فيه. وأبرز نتائجه أن المكان الرّحلي يتمتع بخصيصةٍ مائزة، وهي أنه مكان "مذوّت" يقع في منزلة وسط بين الواقعي والفني، وأنه يعبّر عن ذات الرحالة وثقافتها ومواقفها وانفعالاتها وأثر المكان فيها، وأثر العصر أيضاً. وأن القاهرة في نص "العبدري" ليست المكان الواقعي الموضوعيّ، وإنما هي "قاهرة العبدري" التي فقدت بُعديها التاريخي و"القدسي"، وتحوّلت إلى مكان طارد منفّر، فجَلَت ذاته وتعصّبها العَقَدي والقومي والفكري، وثقافتها، وتوحّشها ونفورها من الشكل المديني، وارتباطها الحميم بمكان الأنا = مكان الأم= قريته "حاحه".

التنزيلات

منشور

2018-06-07

كيفية الاقتباس

Kaddah, R. . (2018). "تذويت" صورة المكان في النص الرّحلي "القاهرة المعزّية في رحلة العبدري أنموذجاً". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3787