واقع حق الطفل في المشاركة من وجهة نظر مربيات رياض الأطفال "دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية"

المؤلفون

  • محمد تركو
  • رشا ناصر

الملخص

يهدف البحث للتعرف إلى واقع حق الطفل في المشاركة من وجهة نظر مربيات رياض أطفال مدينة اللاذقية، وكذلك إلى الفروق في تقدير أفراد عينة البحث لواقع حق الطفل في المشاركة ضمن رياض أطفال مدينة اللاذقية من وجهة نظر المربيات تبعاً للمتغيرات الآتية (المؤهل العلمي والتربوي، وعدد سنوات الخبرة، الدورات التدريبية)، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، كما استخدم استبانة مؤلفة من (36) عبارة كأداة لجمع المعلومات من عينة البحث التي بلغت (230) مربية من مربيات رياض الأطفال في مدينة اللاذقية للعام الدراسي (2017-2018).

وأظهرت النتائج ما يلي:

1-                      توفر رياض الأطفال في مدينة اللاذقية للطفل الحق في الحصول على المعلومات في المرتبة الأولى يليه الحق في الاستماع لرأي الطفل ثم الحق في إبداء الرأي.

2-                     تهتم رياض الأطفال بتوفير مصار مختلفة للطفل للحصول على المعلومات من صور وكتب وقصص ووسائل تعليمية وغيرها...

3-                     توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر مربيات رياض الأطفال بالنسبة لواقع حق الطفل في المشاركة في رياض الأطفال تبعا لمتغير المؤهل العلمي والتربوي بين حملة الماجستير فما فوق وكل من حملة (ثانوية أو معهد متوسط، والإجازة الجامعية) لصالح حملة الماجستير فما فوق، وتبعا لمتغير الدورات التدريبية لصالح المربيات اللواتي اتبعن دورات تدريبية في رياض الأطفال.

التنزيلات

منشور

2018-06-07

كيفية الاقتباس

Terko, M. ., & Nasser, R. . (2018). واقع حق الطفل في المشاركة من وجهة نظر مربيات رياض الأطفال "دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3790