التنظيم الانفعالي وعلاقته بالمرونة النفسية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة السويداء

المؤلفون

  • رياض العاسمي
  • على بدرية

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تعرف طبيعة العلاقة الارتباطية بين التنظيم الانفعالي والمرونة النفسية، بالإضافة إلى تعرف الفروق وفقاً لمتغيري السنة الدراسية والجنس. ولتحقيق هذه الأهداف، استخدم مقياسا التنظيم الانفعالي للمراهقين إعداد العاسمي، والمرونة النفسية لكونور ودافيدسون (2003). تألفت العينة من (40) طالباً وطالبة، من طلبة الصف الحادي عشر في محافظة السويداء.

وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة دالة إحصائياً بين الوعي الانفعالي وسعة الحيلة أو الدهاء، ووجود علاقة دالة إحصائياً بين الضبط الذاتي للانفعالات وكل من: سعة الحيلة أو الدهاء والدرجة الكلية للمرونة النفسية، ووجود علاقة دالة إحصائياً بين التنظيم المعرفي والدرجة الكلية للمرونة النفسية، ووجود علاقة دالة إحصائياً بين إحصائياً بين الدرجة الكلية للتنظيم الانفعالي وكل من: الجراءة أو الشجاعة وسعة الحيلة أو الدهاء والدرجة الكلية للمرونة النفسية. كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء الطلبة مرتفعي التنظيم الانفعالي ومنخفضي التنظيم الانفعالي في المرونة النفسية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء الطلبة على مقياس التنظيم الانفعالي في أبعاد ‏التنظيم المعرفي والسياق الإجتماعي والدرجة الكلية للتنظيم الانفعالي تعزى لمتغير الجنس، ‏لصالح الذكور. ‏وعدم وجود فروق بين الجنسين في أبعاد الوعي الانفعالي والضبط الذاتي ‏للانفعالات والقمع التعبيري والعدوى الانفعالية. كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء الطلبة على مقياس المرونة النفسية تعزى ‏لمتغير الجنس. وأوضحت هذه الدراسة وجود تأثير دال إحصائياً بين متغيري المرونة النفسية والجنس معاً في التنظيم الانفعالي لصالح الذكور مرتفعي المرونة النفسية، ووجود تأثير دال إحصائياً لكل من المرونة النفسية والجنس كل على حده في التنظيم الانفعالي.

-وقدمت الباحثة مجموعة من المقترحات والتوصيات سيرد ذكرها في نهاية البحث.

التنزيلات

منشور

2018-06-07

كيفية الاقتباس

ALaseme, R. ., & Badrea, O. . (2018). التنظيم الانفعالي وعلاقته بالمرونة النفسية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة السويداء. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3795