واقع مهارات ماوراء المعرفة لدى تلامذة الصف الخامس الأساسي وعلاقته بمتغير الإقامة (دراسة ميدانية في بانياس)

المؤلفون

  • روعة جناد
  • نور بركات

الملخص

على الرغم من أن مصطلح ماوراء المعرفة مايزال يعدّ من البنى الجديدة في الدراسة عن إنجاز المتعلمين في المواقف الأكاديمية وفي القاعة الدراسية, إلا أنه (ماورء المعرفة) مهم لجميع المتعلمين وكذلك لجميع المربين,  ومن هنا هدف الدراسة الحالية إلى معرفة واقع مهارات ماوراء المعرفة وعلاقته بمتغير الإقامة, لهؤلاء التلامذة ودراسة ماوراء المعرفة كسمة لدى الفرد في علاقتها بمتغير الإقامة  وذلك كله بهدف الإفادة من النتائج في توجيه نظر القائمين على العملية التعليمية لهذا المجال, ووفقاً لذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي, ولتحقيق الهدف تم تصميم استبانة خاصة لهذا الغرض تضمنت (30) بنداً, موزعة على ثلاثة محاور, وتم توزيع الاستبانة على عينة عشوائية بلغ عددها(132) تلميذاً وتلميذة من الصف الخامس الأساسي في مدينة بانياس وريفها , وقد أظهرت الدراسة أن التلامذة يستخدمون مهارات التخطيط كإحدى مهارات ماوراء المعرفة بمستوى ضعيف,وكذلك مهارات المراقبة والتقويم.

بينما لم تظهر الدراسة أي فرق بين متوسطي درجات تلامذة  الريف والمدينة  في مهارات ماوراء المعرفة ككل تبعاً لمتغير الإقامة.

وقد اقترحت الدراسة إقامة دورات تدريبية للمعلمين و للتلامذة لاستخدام مهارات ماوراء المعرفة وتنميتها لديهم بغرض التعريف بها, والإفادة منها في دراستهم وتضمين المناهج الدراسية نشاطات مناسبة لهذه المهارات.

التنزيلات

منشور

2018-06-10

كيفية الاقتباس

Jnad, R. . ., & Barakat, N. . . (2018). واقع مهارات ماوراء المعرفة لدى تلامذة الصف الخامس الأساسي وعلاقته بمتغير الإقامة (دراسة ميدانية في بانياس). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3801