مستوى ممارسة الطلبة للكفايات التعليمية في التربية العملية من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات (دراسة ميدانية لدى طلبة السنة الرابعة معلم صف في كلية التربية بجامعة طرطوس)

المؤلفون

  • روعة جناد
  • منال سلطان
  • صبا محمد

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف درجة ممارسة الكفايات التعليمية من قبل طلبة السنة الرابعة معلم صف في مقرر التربية العملية، وأثر النوع، والشهادة الثانوية على هذه الدرجة.

ولتحقيق ذلك، استخدم المنهج الوصفي، وأعدَّت استبانة للكفايات التعليمية مكونة من (42) فقرة موزعة على ثلاثة محاور (التخطيط والتنفيذ والتقويم)، إذ تم التأكد من صدقها وثباتها، ووزعت على عينة قوامها (102) طالباً وطالبةً من طلبة معلم الصف في كلية التربية بجامعة طرطوس.

وأظهرت النتائج أن عينة البحث تمارس الكفايات التعليمية بدرجة مرتفعة، وأن الطلاب المعلمين يمارسون الكفايات التعليمية بالدرجة نفسها التي تمارسها الطالبات المعلمات، كما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة في ممارسات الطلبة المعلمين للكفايات التعليمية تعزى لمتغير الشهادة الثانوية. واقتُرح تصميم وتطبيق برامج تدريبية لتنمية كفاية التقويم لدى الطلبة معلمي الصف في كليات التربية.

التنزيلات

منشور

2018-06-11

كيفية الاقتباس

Jnad, R. ., Sultan, M. ., & Mohammad, S. . (2018). مستوى ممارسة الطلبة للكفايات التعليمية في التربية العملية من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات (دراسة ميدانية لدى طلبة السنة الرابعة معلم صف في كلية التربية بجامعة طرطوس). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3810

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 4 > >>