أثر استراتيجية الحوار والنقاش في تنمية مهارات التحدث لدى طلبة الصف الرابع الأساسي

المؤلفون

  • هايل العظامات

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر استخدام استراتيجية الحوار والنقاش في تنميه مهارات التحدث لدى طلبه الصف الرابع الأساسي في مديرية التربية والتعليم لمنطقة البادية الشمالية الشرقية، استخدمت هذه الدراسات المنهجين شبه التجريبي والوصفي وتمثلت أدوات الدراسة في اختبارين تحصيليين قبلي وبعدي للصف الرابع الأساسي واستبانة لمعلمي ومعلمات اللغة العربية الذين يدرسون الصف الرابع الأساسي، للعام الدراسي 2017/2018 م.

تكوّنت عينة الدراسة من (108) طالبًا وطالبًة و(68) معلمًا ومعلمًةً تمّ تعيينهم على الدراسة بشكل عشوائي إلى مجموعتين تجريبيتين ومجموعتين ضابطتين وتمّ تدريس المجموعتين التجريبيتين باستخدام استراتيجية الحوار والنقاش، بينما تمّ تدريس المجموعتين الضابطتين بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ استخدام الاحصاءات الوصفية وتحليل التباين المصاحب  MONCOVA .أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعتين التجريبيتين ولصالح الإناث .

التنزيلات

منشور

2018-06-20

كيفية الاقتباس

ALazamate, H. . (2018). أثر استراتيجية الحوار والنقاش في تنمية مهارات التحدث لدى طلبة الصف الرابع الأساسي. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3845