صعوبات تعلم مادة تقانة المعلومات من وجهة نظر الطلبة (دراسة ميدانية لدى طلبة الصف العاشر في المدارس الثانوية بمحافظة اللاذقية)

المؤلفون

  • ظريفة أبو فخر
  • خالد خنيفس
  • إنعام أحمد قرطالي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن الصعوبات التي تواجه طلبة الصف العاشر في تعلم مادة تقانة المعلومات في المدارس الثانوية الرسمية بمحافظة اللاذقية. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد استبانة مؤلفة من (40) بنداً مقسمة إلى (5) محاور. طبقت على (248) طالباً وطالبة في الصف العاشر بمحافظة اللاذقية. وأظهرت النتائج أنه من أكثر الصعوبات التي يواجهها الطلبة كانت كما يلي:

- في مجال الصعوبات المادية: قلة عدد أجهزة الحاسوب مقارنة مع عدد الطلبة .

- في مجال صعوبات تتعلق بالمقرر التعليمي: عدم وجود برامج تعليمية حديثة تساعد في تعلم المقرر بشكل أسرع.

- في مجال صعوبات أسلوب التدريس: عدم إعطاء الطلبة الحرية بالتدرب على أجهزة الحاسوب.

- في مجال صعوبات تتعلق بطرائق التقويم: الاهتمام بالتقويم النظري للمادة على حساب التقويم العملي.

- في مجال الصعوبات الشخصية: عدم توافر جهاز حاسوب في منزلي.

- لا توجد فروق بين الذكور والإناث حول الصعوبات التي تواجههم في تعلم مقرر تقانة المعلومات.

- لا توجد فروق بين طلبة الريف وطلبة المدينة  حول الصعوبات التي تواجههم في تعلم مقرر تقانة المعلومات.

 

This research aims to reveal the difficulties faced by the tenth grade students in learning material information technology in secondary schools official in Lattakia province. To achieve this goal has been prepared questionnaire consisting of 40 items divided into (5) domains. Applied to the (248) students in the tenth grade in Lattakia province

The results showed that most of the difficulties faced by the students were as follows:
In the field of physical difficulties:  number of computers are limited compared to  the large  number of students.

In the field of educational difficulties related to the course: the lack of modern educational programs that help in learning faster.

Difficulties in the field of teaching style: Do not give students enough freedom to practice computers well.

Difficulties in related to evaluation ways:  interested in the theoretical  evaluation at the expense of practical one.

In the area of personal difficulties: the lack of a computer in my house

- There are no differences between males and females about the difficulties they face in learning the information technology course.

- There are no  differences between rural students and students in the city about the difficulties they face in learning the information technology course.

التنزيلات

منشور

2013-07-25

كيفية الاقتباس

فخر ظ. أ., خنيفس خ., & قرطالي إ. أ. (2013). صعوبات تعلم مادة تقانة المعلومات من وجهة نظر الطلبة (دراسة ميدانية لدى طلبة الصف العاشر في المدارس الثانوية بمحافظة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 35(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/471