اتجاهات المعلمين نحو دمج ذوي الاعاقة في الصفوف العادية "دراسة ميدانية لدى عينة من المعلمين في محافظتي حمص وطرطوس"

المؤلفون

  • ربا حيدر

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف اتجاهات المعلمين نحو دمج ذوي الاعاقة في الصفوف العادية في التعليم الأساسي في محافظتي حمص وطرطوس، ومن أجل ذلك تمّ توزيع استبانة تقيس اتجاهات المعلمين نحو دمج التلاميذ ذوي الاعاقة مع التلاميذ العاديين، وقد اشتملت الاستبانة على ثلاثة أبعاد (الاجتماعي والأكاديمي والنفسي) وتكوّن مجتمع الدراسة من المعلمين الذين يدرّسون في حلقتي التعليم الأساسي الأولى والثانية.

وقد توصلت الدراسة من خلال استخدام المتوسطات الحسابية والنسب المئوية والانحرافات المعيارية ومستوى الدلالة إلى وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات المعلمين نحو الدمج على مقياس الاتجاهات وفقاً لمتغير المحافظة وذلك لصالح محافظة حمص، ووجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط الذكور والاناث نحو الدمج على البعدين الاجتماعي والنفسي  لصالح الذكور ولا يوجد فرق بين متوسط الذكور والاناث نحو الدمج على البعد الأكاديمي. كما توصلت الدراسة الى وجود فروق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات المعلمين نحو الدمج على البعد الأكاديمي يعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح المعلمين الذين لديهم أكثر من عشر سنوات خبرة، وبالإضافة الى وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات المعلمين نحو الدمج على مقياس الاتجاهات وفقاً لمتغير المرحلة التعليمية وذلك لصالح الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.

التنزيلات

منشور

2018-11-22

كيفية الاقتباس

Haidar, rouba . (2018). اتجاهات المعلمين نحو دمج ذوي الاعاقة في الصفوف العادية "دراسة ميدانية لدى عينة من المعلمين في محافظتي حمص وطرطوس". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/4754