الرمز بين المعنى والتعبير عند هيغل

المؤلفون

  • بشرى عباس

الملخص

تناول هذا البحث مفهوم الرمز كما ورد في الظاهراتية الهيغلية, هذه الظاهراتية التي تستبعد قراءة العلاقة بين الرمز والمقدس, وذلك لأن هذه العلاقة تبدو علاقة معيارية تتبع ثقافة محددة وهو ما يجعل من الصعب وجود قاعدة تأويلية للرمز, خصوصاً عندما نتحدث عن الرمز السابق على الفن؛ أي عندما نتتبع الرمز عند هيغل على المستوى الطبيعي؛ أي ما قبل الإنهماك الإنساني في ابداع طبيعة مشتقة من الطبيعة الأولى. وقد ناقشنا في هذا الخصوص علاقة الرمز بالدلالة وطبيعته التأويلية, حيث تتحدث الظاهراتية الهيغلية عن بطلان التأويل وتركز على التأويل المستقبلي, وليس التأويل الارجاعي الماضوي, وهو ما أخذ يبرز في مدارس التأويلية والهيرمينوطيقيا فيما بعد, أما حول التأويل والمعنى فإن الظاهراتية الهيغلية تمارس التأويل ضمن آليات الخطاب الفلسفي, بحيث تبدو الظاهراتية عملاً تأويلياً. بعد ذلك تطرق البحث إلى مفهوم التعبير, وعلاقته بظاهراتية الروح, وكيف برز التعبير بوصفه توحيداً للنسق الداخلي في الخطاب الفلسفي, كما في التأويلية التي استندت خصوصاً عند بول ريكور على هذا التوحيد النسقي ضمن الخطاب الفلسفي كما أبرز التعبير مفهوم المطلق في الظاهراتية والذي انعكس على النظرية التأويلية من خلال مفهوم التعبير بوصفه توحيداً كلياً ساعد على عقلنة الرمز داخل الخطاب الفلسفي.

التنزيلات

منشور

2018-11-22

كيفية الاقتباس

Abbas, B. . (2018). الرمز بين المعنى والتعبير عند هيغل. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/4756

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين