درجة توافر مهارات إدارة الصف لدى طلبة السنة الرابعة "معلم صف" من وجهة نظرهم

المؤلفون

  • آصف يوسف
  • مازن حسن

الملخص

هدف البحث إلى تعرف درجة توافر مهارات إدارة الصف لدى طلبة السنة الرابعة "معلم صف" في جامعتي دمشق وتشرين، ولتحقيق أهداف البحث؛ أعدّ الباحث استبانة حول درجة توافر مهارات الإدارة الصفية، تكونت من (42) مهارة. وتكوّنت عيّنة البحث من (224) طالباً وطالبة في جامعة دمشق، و(276) طالباً وطالبة في جامعة تشرين، للعام الدراسي 2016/2017، واستخدم المنهج الوصفي. وللحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين مختصين بجامعتي دمشق وتشرين. وتم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (30) طالباً وطالبة من طلبة معلم الصف، من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ، والذي بلغ (0.895) و(0.944) عن طريق إعادة الاختبار.

أظهرت نتائج آراء طلبة معلم الصف في جامعتي دمشق وتشرين أن درجة توافر مهارات الإدارة الصفية، جاءت بدرجة متوسطة، توصل البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين إجابات طلبة معلم الصف في جامعتي دمشق وتشرين حول درجة توافر مهارات الإدارة الصفية لديهم تبعاً لمتغير الجامعة لصالح الطلبة في جامعة تشرين. واقترح البحث ضرورة إعادة توفير مستلزمات التعليم والتدريب، لطلبة معلم الصف وكذلك تأمين مخابر للتدريب العملي وتجهيزها بوسائل تعليمية حديثة (حواسيب  - سبورات ضوئية ـ أفلام فيديو ـ قاعات تعليم مصغر، مواد تعليمية وتدريبية).

التنزيلات

منشور

2018-11-22

كيفية الاقتباس

Yousef, A. ., & Hassan, M. . . (2018). درجة توافر مهارات إدارة الصف لدى طلبة السنة الرابعة "معلم صف" من وجهة نظرهم. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/4760

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين