صُوَرُ المُجَاوَرَةِ وَبَلاغَةُ النَّصِّ قِرَاءَةٌ فِي الكِنَايَةِ عِنْدَ المُتَنَبِّي

المؤلفون

  • حكمت عيسى
  • مصطفى نمر
  • ميساء ماضي

الملخص

تُفارق علاقات المجاورة علاقات المشابهة، وتتنوَّعُ صوَرُها، وتتحرّكُ بحسب سياقاتِها النّصّيّةِ المرتبطة بالبنى الفكريّةِ والاجتماعيّةِ والسّياسيَّةِ، الّتي تُنشِئ عوالم جديدة لصور المجاورة غايتها إثراء الفضاء النّصّيّ وتنوّع دلالاته.

ولمَّا كانت معاني الكلمات تكمن في استخداماتها، فإنَّ إنشاء المبدع لاختياراته الاستبداليّة في انتقاء الكلمات مستمدٌّ من موقف إيصاليّ، يُعْنَى بنقل المفردة من المستوى المعجميّ إلى مستوى التّركيب والدّلالة؛ أَيْ إنَّ العدول الحاصل بين ما هو ظاهرٌ في البِنيَة الكنائيّة، وما هو مضمرٌ في المُعطى المضمونيّ للكناية يجعلنا نستبدلُ المضمر بما هو ظاهر، لإعادة تكوين ملامح التّجربة الشعريّة تكويناً يُفصِحُ عن تشكيل مادّةِ الصّورة الكنائيّة، والانتقال من الحسّيّ المعاين في عناصرها إلى أقصى حالات التّجريد.

وهذه الرّؤية، مُفَارِقَةٌ لما ذهب إليه بعض البلاغيّين المحدثين من قَصْرِ الصّور الشعريّة على صورِ المشابهةِ ليس غير. في حين إنّ بعضهم الآخر قد أشار إلى الطّبيعة الرّمزيّة للكناية، الّتي تجعل منها رسالة ذات شحنة دلاليّة مكثّفة، ومهما يكن الأمر، فإنَّ البحث يدرس شعريّة صور الكناية في نماذج من شعر المتنبّي مبيّناً شعريّة الأداء وفنّيّة التّعبير عن الحياة الاجتماعيّة.

التنزيلات

منشور

2018-11-25

كيفية الاقتباس

Issa, . H. ., Nemer , M. ., & Madi , M. . . (2018). صُوَرُ المُجَاوَرَةِ وَبَلاغَةُ النَّصِّ قِرَاءَةٌ فِي الكِنَايَةِ عِنْدَ المُتَنَبِّي. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/4763