الإعلان التلفزيوني و السلوك الاستهلاكي للشباب "دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعة تشرين قسم علم الاجتماع"

المؤلفون

  • يسرى زريقة
  • بشرى مغرقوني

الملخص

إن التقدم والتطور الذي حققته المنشآت التجارية وتعدد الأنشطة الصناعية والخدمية، فتح أمام البلدان مجالات واسعة للنمو، مما أدى إلى التنوع الكبير والواضح في السلع والخدمات.

هذا جعل من الضروري البحث عن طريقة تربط بين منتج السلعة ومستهلكها، و باعتبار أن وسائل الإعلام الأكثر انتشارا، والإعلان كحيز يشغل مساحة بوسائل الإعلام وخاصة التلفزيون، مما أدى لإعطائه ميزة جعلته الأكثر ترويجا بين مختلف الوسائل.

يتناول البحث الحالي دور الإعلانات التلفزيونية في السلوك الاستهلاكي للشباب، ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم استبانة، وتطبيقها على عينة من طلاب قسم علم الاجتماع وبلغ حجم العينة ( 50 ) مفردة .

أظهرت نتائج الدراسة وفق المتغيرات التي طرحتها، أنه توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين مشاهدة الإعلانات التلفزيونية و تنامي السلوك الاستهلاكي وفق متغير الجنس، وخاصة عند فئة الإناث عند مستوى الدلالة ( 0.001 )، واوضحت بأنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين تنامي السلوك الاستهلاكي ومتغير الفئة العمرية عند مستوى الدلالة ( 0.001)، و أنه لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين تنامي السلوك الاستهلاكي ومتغير عدد أفراد الأسرة، وتم استخدام اختبار ( ANOVA  ) لتحليل البيانات احصائيا .

التنزيلات

منشور

2018-11-25

كيفية الاقتباس

Zreika, Y. ., & Makragoni, B. . . (2018). الإعلان التلفزيوني و السلوك الاستهلاكي للشباب "دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعة تشرين قسم علم الاجتماع". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/4767