مدى توافر بعض المعايير المهنية في أداء معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي - دارسة ميدانية من وجهة نظر مديري المدارس في محافظة اللاذقية-

المؤلفون

  • منال سلطان
  • سومر برغل
  • سناء مسلم

الملخص

هدف البحث إلى تعرف مدى توافر بعض المعايير المهنية في أداء معلمي الصف الثالث الأساسي من وجهة نظر مديري المدارس في محافظة اللاذقية. ولتحقيق هدف البحث اسُتخدم المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت العينة على (64) مديراً من مدارس التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية للعام الدراسي 2017/2018. وصممت استبانة للمعايير المهنية احتوت الاستبانة على خمسة معايير أساسية وهي (إعداد الخطط الدرسية اللازمة لعملية التعلم- التمكن من المعرفة التربوية في مجال تخصص المعلم- إظهار الثقافة التربوية المتميزة لدى المعلم-الأساليب المستخدمة لدى المعلم في التقويم- إدارة الصف)، وقد ضمت هذه المعايير (55) مؤشراً للأداء. وتوصل إلى عدة نتائج أهمها:

-      إن مدى توافر بعض المعايير المهنية في أداء معلمي الصف الثالث الأساسي من وجهة نظر مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية بدرجة متوسطة.

-      عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير عينة البحث حول مدى توافر بعض المعايير المهنية في أداء معلمي الصف الثالث الأساسي من وجهة نظر مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تبعاً لمتغيري (النوع، سنوات الخبرة التدريسية)، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير المؤهل العلمي والتربوي لصالح حملة الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه).

كما قدم البحث عدة توصيات منها، إقامة دورات تدريبية لمعلمي التعليم الأساسي، قبل التحاقهم بمهنة التعليم.

التنزيلات

منشور

2018-11-25

كيفية الاقتباس

Sultan , M. . ., Boroal , S. . ., & Msalm , S. . . (2018). مدى توافر بعض المعايير المهنية في أداء معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي - دارسة ميدانية من وجهة نظر مديري المدارس في محافظة اللاذقية-. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/4769

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3