أثر استخدام استراتيجية المماثلة في تنمية مهارات التفكير الناقد في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي (دراسة شبه تجريبية في مدينة طرطوس)

المؤلفون

  • روعة جناد
  • منال سلطان
  • صبا محمد

الملخص

هدف هذا البحث إلى تعرّف أثر استخدام استراتيجية المماثلة في تنمية مهارات التفكير الناقد في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مدارس مدينة طرطوس الرسميّة.

ولتحقيق أهداف البحث؛ استُخدم المنهج شبه التجريبي، واختيرت عينة من تلاميذ الصف الرابع من مدارس مدينة طرطوس الرسميّة  للتعليم الأساسي، مكوّنة من (98) تلميذاً وتلميذةً، وزّعت على مجموعتين تجريبية تعلّمت وفق استراتيجية المماثلة، وضابطة تعلّمت وفق الطريقة المعتادة، وطبّق خلال البحث مقياس لمهارات التفكير الناقد (من إعداد الباحثة)، بعد التأكّد من صدقه وثباته.

أظهرت النتائج أن استراتيجية المماثلة لها أثر إيجابي كبير في تنمية مهارات التفكير الناقد في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي، واقتُرِح ضرورة تطویر أدلة لمعلمي الصف ومعلمي العلوم تتضمن دروساً مُعدّة وفقاً لاستراتيجية المماثلة، كما وتتضمن أنشطة تساعد على تنمیة مهارات التفكیر الناقد لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بعامةٍ، وتلاميذ الصف الرابع الأساسي بخاصّةٍ.

التنزيلات

منشور

2018-11-26

كيفية الاقتباس

Jnad, R. ., Sultan, M. ., & Mohammad, S. . (2018). أثر استخدام استراتيجية المماثلة في تنمية مهارات التفكير الناقد في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي (دراسة شبه تجريبية في مدينة طرطوس). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/4806