التّكيّف المدرسي لتلامذة منهاج الفئة (ب) من وجهة نظر معلميهم (دراسة ميدانية في مدارس التّعليم الأساسي في مدينة حمص)

المؤلفون

  • رامي أمون
  • جنان الجاويش

الملخص

تهدف الدراسة إلى  قياس مستوى التّكيّف المدرسي لدى تلامذة منهاج الفئة (ب) من وجهة نظر معلميهم. وذلك من خلال تطبيق مقياس التكيف المدرسي على عينة شملت (44) تلميذ, وقد أجاب عن بنود هذا المقياس (4) معلمين, وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي, وبالاعتماد على الأساليب الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى النتائج الآتية: أن تلامذة منهاج الفئة (ب) يتمتعون بمستوى مرتفع من التّكيّف المدّرسي, وأنه لا يوجد فروق في مستوى التّكيّف المدرسي تعزا  لمتغيرات: التّعلم السّابق والإقامة والجنس ومستوى التّلميذ في الفئة (ب) والدرجة العلمية الحاصلة عليها أم التلميذ وتواجد والدي التلميذ على قيد الحياة. كما تبين من نتائج الدراسة وجود فروق في مستوى التّكيّف المدرسي تعزا  لمتغير سبب التسرب, و تمكن منهاج الفئة (ب) من مساعدة  تلامذته على التّكيّف المدرسي.

التنزيلات

منشور

2018-11-26

كيفية الاقتباس

Amoun, R. ., & AL Jawish, G. . . (2018). التّكيّف المدرسي لتلامذة منهاج الفئة (ب) من وجهة نظر معلميهم (دراسة ميدانية في مدارس التّعليم الأساسي في مدينة حمص). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/4818