شعرية اللغة في النص الجبراني

المؤلفون

  • نزار عبشي
  • باسمة محفوض
  • لينا يعقوب

الملخص

هدف البحث إلى البرهنة على أنّ أعمال وإبداعات جبران تشّكل بصمةً أدبية خاصةً على مستوى الأداء الفنيّ المتحقق شكلاً ومضموناً, من خلال التّلازم بينهما، أضاف إبداعاً ودفقة شعرية تناغمت مع باقي المكونات لتشّكل لوحة شعرية ناطقة بإيقاع خاص، والكشف عن سلبيات التجربةِ الشعرية لجبران وإيجابيّاتها,  واعتمد البحث المنهج التحليلي الوصفي من خلال تحليل فني لقصيدة المواكب متحدثاً عن بنية النص الشعري المتداخل بين حركات ثلاث لكل حركة منها بنية متميزة على مستوى الشكل والمضمون الجبراني، والعلاقات الدلالية، والأساليب المتنوعة (الأسلوب الوعظي المباشر والإرشاد العقلي، والأسلوب الإبداعي)، وعن مضمونها الفلسفي، وعن لغة جبران في هذه القصيدة، وعن الدلالات المختلفة لكل رمز من رموزها، وعن الإيقاع والصورة الشعرية بما حوته من مكونات. وكان من أبرز النتائج التي جرى التوصل إليها:

أن جبران أوّل شعراء الحداثة، وهو أوّل من تمرّد على الموسيقا الرتيبة موسيقا الوزن والقافية إلى تنوّع التفعيلات في البيت الشعريّ، وإنّ دلّ هذا على شيء فإنّه يدلّ على عفويّة الدفقة الشعريّة التي لا تحتاج إلى نحت  أو صناعة محكمة، وهو يعي أنّ للشعر امتدادته التاريخيّة ، فهو لا يلغي القديم بوصفه قديماً، بل لأنّ الحياة، تفرض هذا التغيير والجدّة ؛ أي أنّه يبني إنساناً ذا فاعليّة ، بأسلوب إن جاز لنا أن نسمّيه بالسهل الممتنع ، لسهولة ألفاظه لكنها تنضح بدلالات منوّعة، و قد غلب على أسلوبه الأسلوب الريفي، جبران وليد الحياة المعيشة، اغترابه هو الذي دفعه إلى العمل، العمل المتوازن الذي يخلق إنساناً جميلاً تتحقّق كرامته في ضوء هذه التصوّرات،  ولرسم ظلال هذه اللوحة كان التناغم بين الألفاظ والموسيقى التي عكست الإيقاع الداخلي لجبران. وإذا كان العلم قفل مفتاحه السؤال فمن هو جبران ؟ هل هو جودو الأمل، أم هو معادل مكافئ للمسيح عليه السلام لإنقاذ البشريّة!!

التنزيلات

منشور

2018-11-26

كيفية الاقتباس

Abashi, N. . ., Mahfoud, B. ., & Yacoub, L. . (2018). شعرية اللغة في النص الجبراني. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/4821