العلاقة بين التأتأة وتقدير الذات (دراسة ميدانية في مدارس التعليم الأساسي في محافظة دمشق)

المؤلفون

  • سهاد المللي
  • عفراء خليل

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة الفروق بين الأطفال المتأتئين والأطفال العاديين في تقدير الذات في أبعاده الأربعة(الذات العامة والذات الاجتماعية- الأصدقاء و الذات في المنزل – الوالدان و الذات في المدرسة- الأكاديمي) إضافة إلى معرفة العلاقة بين شدة التأتأة وتقدير الذات .

تألفت العينة من (80) طفلاً تراوحت أعمارهم مابين (6-9) سنوات بواقع (30) طفلاً متأتئاً منهم (19) من الذكور، و(11) من الإناث تم الحصول عليهم من مدارس التعليم الأساسي في محافظة دمشق بعد التأكد من وجود اضطراب التأتأة لديهم من خلال مقياس شدة التأتأة وهم يمثلون العينة غير السوية، أما العينة السوية فتتألف من (50) طفلاً سوياً بواقع (30) من الذكور، و(20) من الإناث.

واستخدمت الأدوات الآتية : قائمة لرصد المؤشرات الدالة على وجود اضطراب التأتأة لدى التلاميذ أعدتها الباحثة، ومقياس شدة التأتأة للكبار والصغار لرايلي Riley (1994)، ومقياس تقدير الذات.

توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق في تقدير الذات بأبعاده الأربعة (الذات العامة و الذات الاجتماعية- الأصدقاء و المنزل-الوالدان و المدرسة- الأكاديمي) بين العينة المتأتأة في الكلام ونظيرتها السوية، كما توصلت أيضاً إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين شدة التأتأة وتقدير الذات وهي علاقة سلبية.

The goal of the current research is to know the differences between children and normal children Almtotiin in self-esteem in addition to knowledge of the relationship between stuttering severity and self-esteem. The sample consisted of (80) children, aged between (6-9) years, by (30) children were Mtotia (19) males, (11) females, and they represent the sample abnormal. The sample consists of normal (50) together by a child (30) male, (20) of females. And used the following tools: a list of monitoring indicators of the presence of stuttering. The measurements of the severity of stuttering and self-esteem. Results of the search to the existence of differences in self-esteem between the sample Almtotop speech and normal counterparts as also found a statistically significant relationship between stuttering severity and self-esteem, a negative relationship.

التنزيلات

منشور

2018-12-16

كيفية الاقتباس

المللي س., & خليل ع. (2018). العلاقة بين التأتأة وتقدير الذات (دراسة ميدانية في مدارس التعليم الأساسي في محافظة دمشق). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 32(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5477