معالم التفكير النقدي عند أقطاب الحداثة في العراق /السيّاب، البيّاتي، جبرا+/

المؤلفون

  • فاروق مغربي

الملخص

لم تعط إلى الآن الأهمية الكافية لرصد الآراء النقدية للأدباء؛ تلك التي يبثونها في مقالاتهم، أو كتبهم، أو حتى في اللقاءات التي تجري معهم. والواقع أن مثل هذه الآراء تعطي فكرة جيدة عن التكوين الفكري، والثقافي الذي يمتلكه الأديب، ويكون من ثمّ، منطلقا ينطلق منه لإنتاج أعماله الأدبية، إضافة إلى التجربة التي حصّلها عبر حياته كلها. وهذا البحث يتعرّض لثلاثة أدباء من القطر العراقي اكتسبوا شرف ريادة حركة الشعر العربي الحديث منذ بداياته الأولى، هؤلاء الشعراء هم: بدر شاكر السيّاب، وعبد الوهاب البيّاتي، وجبرا لإبراهيم جبرا الذي كتب إضافة إلى الشعر‘ الرواية والنقد . إن كل هؤلاء الرواد اتفقوا حول ضرورة القصيدة الحرة، وأوليتها، وأحقّيتها في أن تأخذ دورها الحقيقي الفاعل على صعيد الشعر العربي كله، ولكن منابعهم الفكرية، وتكويناتهم الثقافية، ومنطلقاتهم الإيديولوجية، كانت مختلفة. وهذا ما سنسلط عليه الضوء في هذا البحث.

This research is based on the supposition that the critical opinions of the creative people about their style are of a high degree of importance. So, this research will try to study the critical opinions of the pioneer poets and describe them, so that the reader can know the most important bases they depend on.

 

التنزيلات

منشور

2018-12-16

كيفية الاقتباس

مغربي ف. (2018). معالم التفكير النقدي عند أقطاب الحداثة في العراق /السيّاب، البيّاتي، جبرا+/. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 32(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5482

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين