العلاقة بين التكيف الاجتماعي والتحصيل الدراسي (دراسة ميدانية لعينة من الأطفال في المساحة الصديقة للطفل)

المؤلفون

  • سمر علي

الملخص

يهدف البحث الحالي لتعرف العلاقة بين التكيف الاجتماعي للأطفال ودرجة تحصيلهم الدراسي، وتعرف تأثير متغير الجنس في ذلك، وذلك في شريحة من الأطفال الذين هجرت أسرهم خلال فترة الأزمة السورية من مناطق ريف دمشق إلى مدينة جرمانا

تم استخدام المنهج التحليلي الوصفي في الدراسة الميدانية وطريقة المسح بالعينة التي تكونت من 100 طفل وطفلة من أطفال المساحة الصديقة للطفل بمدينة جرمانا*[1]، وتمثلت أداة البحث من استبيان لقياس مدى التوافق الاجتماعي والتحصيل الدراسي للأطفال،

وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها:

- عدم وجود علاقة ارتباطية  ذات دلالة احصائية بين التكيف الاجتماعي لدى أفراد العينة والتحصيل الدراسي.

- وجدت علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين التكيف الاجتماعي لأفراد العينة الإناث والتحصيل الدراسي.

- لم توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين التكيف الاجتماعي لأفراد العينة الذكور والتحصيل الدراسي.

المراجع

- جبـل، فـوزي محمَّـد: السِّـكَّـة النَّـفسيَّـة وسيكـولوجيـا الشَّـخصيَّـة، المكتبة الجامعيَّـة، الاسكندريَّـة، مصر،(2000) ص 68 – 69

- بدور، غيثاء علي: مستوى الطُّـموح وعلاقته بالتَّـحصيل الدِّراسي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة دمشق، كلِّـيَّـة التَّـربية،(2001) ص62.

- الحسين، فريدة الخلف: دراسة مقارنة بين فاعليَّـة التَّـذكُّـر الإرادي والتَّـذكُّـر اللاَّإرادي في التَّـحصيل الدِّراسي، رسالة ماجستير، جامعة دمشق، كلِّـيَّـة التَّـربية،(1992) ص72.

- المعهد الوطني لحقوق الإنسان العراق،2010. 247 http://www.nihriq.org/Arabic/?page_id=

- حمصي، أنطون: أصول البحث في علم النَّـفس، مطبعة الاتِّـحاد، دمشق، سورية. (1991)

- الرَّفوع، محمَّـد أحمد والقرارعة، أحمد عودة: التَّـكيُّـف وعلاقته بالتَّـحصيل الدِّراسي، مجلَّـة جامعـة دمشق للعلوم النَّـفسيَّـة والتَّـربويَّـة، منشورات جامعة دمشق، المجلَّـد 20، العدد الثَّـاني، (2004) ص 119 – 145.

- سليمان، سعاد، والمنيزل عبد اللَّـه: درجة التَّـوافق لدى طلبة جامعة السُّـلطان قابوس وعلاقتها ببعض المتغيِّـرات، مجلَّـة دراسـات (العلوم التّـربويَّـة)، المجلَّـد 26، العدد (1). (1999)

-الشاوي، رعد. نماذج تطبيقية للتعامل مع أسر اللاجئين. جامعة الامارات العربية المتحدة،2006، ص126.

- الفارس، مجدي. أثر برنامج إعلامي في تشكيل الاتجاهات نحو بعض المضامين الكاريكاتيرية لدى الشباب الجامعي، رسالة دكتوراه، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة ،2006، ص50.

- ACT سياسة لحماية الطفل، الأمم المتحدة، حماية الطفولة، أيار 2015.

المراجع الأجنبيَّـة:

-BACKER, RAND SIRYK: Measuring Adjustment to College, Journal of Counseling Psychology. (1989)

-BRAGG & THREES AND ANN: A Study of Relation Ship Between Adjustment to College and Fresh Man Retention, Journal of Proudest. (1995)

-BROOKS, J REED AND GRAVVEY, A. M.: Background for Community Level Work on Educational Adjustment in Adolscevce: Reviewing The Literatare on con't Ributing Factors, Journal of Child Trends, U. S. (2001)

التنزيلات

منشور

2018-12-24

كيفية الاقتباس

Ali, S. . (2018). العلاقة بين التكيف الاجتماعي والتحصيل الدراسي (دراسة ميدانية لعينة من الأطفال في المساحة الصديقة للطفل). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5720